باب قضاء السنن / باب الصلاة عند الرجوع من السفر / باب الصلاة بعد الوضوء
صفحة 1 من اصل 1
باب قضاء السنن / باب الصلاة عند الرجوع من السفر / باب الصلاة بعد الوضوء
باب قضاء السنن
والسنن نوعان:
أحدهما: صلاة الجماعة3 كالخسوف، والكسوف، والعيدين، والاستسقاء، فإذا فات لم يقضَ4، وفي العيدين قول آخر أنها تُقضى5.
والثاني: صلاة الانفراد، يقضيها متى أراد6، إلا الوتر، فإنه لا يقضيه بعد طلوع الشمس7، وإلا ركعتي الفجر فإنه لا يقضيهما /8 بعد الزوال9.
__________
1 في (أ) : (كما زالت) .
2 شرح السنة 3/465، تحفة الطلاب 1/310.
3 في (ب) : (الجمعة) .
4 مغني المحتاج 1/225.
5 وهو الأظهر، المنهاج 24، أسنى المطالب 1/207.
6 المجموع 4/43.
7 انظر: مختصر كتاب الوتر 162، فتح العزيز 4/277، المجموع 4/41-42.
8 نهاية لـ (16) من (أ) .
9 مفهومه أن وقت ركعتي الفجر يمتد إلى الزوال، وهذا قول شاذ في المذهب، والصحيح من المذهب، أن وقتها يبقى ما دام وقت الفريضة باقيا، ويخرج بخروج وقتها.
ووجه ثالث: أن وقتها يخرج بفعل فريضة الصبح.
وانظر: الروضة 1/337، المجموع 4/11، الحلية 2/117.
باب الصلاة عند الرجوع من السفر
فإذا رجع من السفر1، فالسنّة أن لا يدخل بيته حتى يصلّي ركعتين في المسجد2، فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم3.
باب الصلاة بعد الوضوء
ويصلّي بعد الوضوء ركعتين، سواء كان الوضوء عن حَدَث أو تجديد
__________
1 في (أ) : (من سفره) .
2 شرح صحيح مسلم 5/228، التحقيق 231، أسنى المطالب 1/205، مغني المحتاج 1/225.
3 روى كعب بن مالك - رضي الله عنه - قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يَقْدَم من سفر إلا نهارا، في الضحى، فإذا قدِم، بدأ بالمسجد، فصلّى فيه ركعتين، ثم جلس فيه".
رواه البخاري / كتاب المغازي - باب حديث كعب بن مالك 3/86-87، ومسلم / كتاب صلاة المسافرين وقصرها / باب استحباب الركعتين في المسجد لمن قدِم من سفر أول قدومه 1/496، رقم (716) واللفظ له.
الوضوء، وذلك سنّة1.
والسنن نوعان:
أحدهما: صلاة الجماعة3 كالخسوف، والكسوف، والعيدين، والاستسقاء، فإذا فات لم يقضَ4، وفي العيدين قول آخر أنها تُقضى5.
والثاني: صلاة الانفراد، يقضيها متى أراد6، إلا الوتر، فإنه لا يقضيه بعد طلوع الشمس7، وإلا ركعتي الفجر فإنه لا يقضيهما /8 بعد الزوال9.
__________
1 في (أ) : (كما زالت) .
2 شرح السنة 3/465، تحفة الطلاب 1/310.
3 في (ب) : (الجمعة) .
4 مغني المحتاج 1/225.
5 وهو الأظهر، المنهاج 24، أسنى المطالب 1/207.
6 المجموع 4/43.
7 انظر: مختصر كتاب الوتر 162، فتح العزيز 4/277، المجموع 4/41-42.
8 نهاية لـ (16) من (أ) .
9 مفهومه أن وقت ركعتي الفجر يمتد إلى الزوال، وهذا قول شاذ في المذهب، والصحيح من المذهب، أن وقتها يبقى ما دام وقت الفريضة باقيا، ويخرج بخروج وقتها.
ووجه ثالث: أن وقتها يخرج بفعل فريضة الصبح.
وانظر: الروضة 1/337، المجموع 4/11، الحلية 2/117.
باب الصلاة عند الرجوع من السفر
فإذا رجع من السفر1، فالسنّة أن لا يدخل بيته حتى يصلّي ركعتين في المسجد2، فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم3.
باب الصلاة بعد الوضوء
ويصلّي بعد الوضوء ركعتين، سواء كان الوضوء عن حَدَث أو تجديد
__________
1 في (أ) : (من سفره) .
2 شرح صحيح مسلم 5/228، التحقيق 231، أسنى المطالب 1/205، مغني المحتاج 1/225.
3 روى كعب بن مالك - رضي الله عنه - قال: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يَقْدَم من سفر إلا نهارا، في الضحى، فإذا قدِم، بدأ بالمسجد، فصلّى فيه ركعتين، ثم جلس فيه".
رواه البخاري / كتاب المغازي - باب حديث كعب بن مالك 3/86-87، ومسلم / كتاب صلاة المسافرين وقصرها / باب استحباب الركعتين في المسجد لمن قدِم من سفر أول قدومه 1/496، رقم (716) واللفظ له.
الوضوء، وذلك سنّة1.
شريف ابراهيم- نائب المدير العام
- عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
مواضيع مماثلة
» اللباب في الفقه الشافعي
» باب قضاء الفرض / باب إعادة الصلاة /باب إعادة الصلاة
» فقه أحمد بن حنبل (الكافي في فقه الإمام أحمد )
» إرشاد السالك الى أشرف المسالك فى فقه الإمام مالك
» صيد الافكار فى الادب والاخلاق والحكم والامثال
» باب قضاء الفرض / باب إعادة الصلاة /باب إعادة الصلاة
» فقه أحمد بن حنبل (الكافي في فقه الإمام أحمد )
» إرشاد السالك الى أشرف المسالك فى فقه الإمام مالك
» صيد الافكار فى الادب والاخلاق والحكم والامثال
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى