منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب قضاء الفرض / باب إعادة الصلاة /باب إعادة الصلاة

اذهب الى الأسفل

باب قضاء الفرض / باب إعادة الصلاة /باب إعادة الصلاة Empty باب قضاء الفرض / باب إعادة الصلاة /باب إعادة الصلاة

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 5:37

باب قضاء الفرض

ويقضي فرض الصلاة في أي وقت ذكر9 وقدر10، إلا في حالتين:

__________

1 من الآية (239) من سورة البقرة.

2 في (ب) (ومستدبريها) . وهو مخالف لما في الصحيح.

3 رواه البخاري في صحيحه / كتاب التفسير 3/108، وقال: قال مالك: قال نافع: "لا أرى عبد الله بن عمر ذكر ذلك إلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

4 في (أ) : (من) .

5 أحكام القرآن للشافعي 1/35، 36، 96، أحكام القرآن للهراسي الشافعي 1/327، النكت والعيون 1/310.

6 في (أ) : (أو رجالة) .

7 الإقناع لابن المنذر 1/122-123، الإقناع للماوردي 58، أسنى المطالب 1/273، فيض الإله المالك 1/187، فتح المنان 169.

8 بعد هذا كرر في نسخة (أ) ما سبق في آخر الباب الذي قبل هذا بالمعنى، وهو عبارة (والخوف من الغرق والرحق والسبع والحية مثل الخوف من العدو) .

9 في (أ) : (تذكر) .

10 شرح السنة 2/244، أسنى المطالب 1/122، نهاية المحتاج 1/381.

أحدهما: أن يخاف فوت الحاضرة فيبدأ بها1.



الثانية 2: إذا وجد ثوبا في رفقة وهم عراة3، فإنه لا يصلي حتى ينتهي إليه الثوب4، وكذلك في صلاة الوقت إن ذهب الوقت5



باب إعادة الصلاة



ومن صلى على السلامة6 ثم أدرك جماعة، فإن صلى منفردا أعاد، قولا واحدا7، وإن كان قد صلى بجماعة أعاد الظهر والعشاءين8، وفي الصبح والعصر قولان9


__________


1 الأم 1/97، التنبيه 26.



2 في (أ) : (والثاني) .



3 في (أ) (في دقة عراتا) كذا.



4 الأم 1/111-112، الروضة 1/96.



5 المهذب 1/54.



(على السلامة) زيادة من (أ) .



7 استحبابا، الغاية القصوى 1/313، السراج الوهاج 67.



8 هذا أحد أربعة أوجه في المذهب، والوجه الثاني وهو الأصح عند جماهير الشافعية: يستحب إعادة جميع الصلوات، والثالث: إن كان في الجماعة الثانية زيادة فضيلة لكون الإمام أعلم، أو أورع، أو يكون الجمع أكثر، أو لكون المكان أفضل؛ فتستحب الإعادة، وإلا فلا، والجه الرابع: يستحب إعادة الظهر، والمغرب، والعشاء، ولا يستحب إعادة الصبح والعصر.



وانظر: فتح العزيز 4/299-300، المجموع 4/223، مغني المحتاج 1/233.



9 المصادر السابقة.

باب صلاة المريض



يصلي المريض كيفما أمكنه قائما، أو قاعدا، أو مضطجعا، أو مومئا، ولا إعادة عليه1.



باب صلاة الغريق



ويصلّي الغريق2 كيفما أمكنه مومئا3 أو غير مومئ، فإن صلى مومئا أعادها4.



باب صلاة المعذور



والمعذور من أدرك اليسير من آخر وقت الصلاة، وقد بيّنا حكمه فيما مضى5، ويكون ذلك أداءً لا قضاءً6 إذا افتتح الصلاة في الوقت


__________


1 الأم 1/99، التنبيه 40، الروضة 1/237، فيض الإله المالك 1/176-177.



2 المشرف على الغرق.



3 في (أ) (مومئا وغيره) .



4 إن صلى إلى القبلة مومئا لا إعادة عليه، فإن صلى إلى غير القبلة، ففيه قولان: أصحهما: أنه يعيد.



وانظر: فتح العزيز 2/355، الروضة 1/121.



5 انظر ص (113) من هذا الكتاب.



6 الفرق بينهما أن الأداء: أن يُوقِع المكلَّفُ العبادة في وقتها المحدد لها، والقضاء: أن يأتي بمثلها بعد انتهاء الوقت المعين لها.

وإن وقع أكثرها خارج الوقت1.
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى