منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب صلاة المريض / باب صلاة المعذور /باب ركعتي الطواف

اذهب الى الأسفل

باب صلاة المريض / باب صلاة المعذور /باب ركعتي الطواف Empty باب صلاة المريض / باب صلاة المعذور /باب ركعتي الطواف

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 5:42

باب صلاة المريض



يصلي المريض كيفما أمكنه قائما، أو قاعدا، أو مضطجعا، أو مومئا، ولا إعادة عليه1.



باب صلاة الغريق



ويصلّي الغريق2 كيفما أمكنه مومئا3 أو غير مومئ، فإن صلى مومئا أعادها4.



باب صلاة المعذور



والمعذور من أدرك اليسير من آخر وقت الصلاة، وقد بيّنا حكمه فيما مضى5، ويكون ذلك أداءً لا قضاءً6 إذا افتتح الصلاة في الوقت


__________


1 الأم 1/99، التنبيه 40، الروضة 1/237، فيض الإله المالك 1/176-177.



2 المشرف على الغرق.



3 في (أ) (مومئا وغيره) .



4 إن صلى إلى القبلة مومئا لا إعادة عليه، فإن صلى إلى غير القبلة، ففيه قولان: أصحهما: أنه يعيد.



وانظر: فتح العزيز 2/355، الروضة 1/121.



5 انظر ص (113) من هذا الكتاب.



6 الفرق بينهما أن الأداء: أن يُوقِع المكلَّفُ العبادة في وقتها المحدد لها، والقضاء: أن يأتي بمثلها بعد انتهاء الوقت المعين لها.

وإن وقع أكثرها خارج الوقت1.



باب ركعتي الطواف



اعلم أن2 ركعتي الطواف واجبتان على أحد القولين3، فإذا طاف طوافين: فقد قيل: يصلي أربع ركعات عقيبهما4، وقد قيل: يصلي عقيب5 كل طواف ركعتين6


__________


1 للمسألة صورتان: الأولى: إن كان الواقع في الوقت ركعة فصاعدا، فثلاثة أوجه: أصحها - وهو المنصوص -: أن الجميع أداء.



والثاني: الجميع قضاء، والثالث: ما في الوقت أداء، وما بعده قضاء.



الثانية: إن كان الواقع في الوقت أقل من ركعة، فالمذهب أن الجميع قضاء، وقيل: فيه الأوجه السابقة في الصورة الأولى.



وانظر: فتح العزيز 3/41-42، الروضة 1/183، المجموع 3/62-63.



(اعلم أن) زيادة من (ب) .



3 والقول الثاني: - وهو الأصح - أنهما سنتان.



حلية العلماء 3/287، المهذب 1/223، فتح العزيز 7/306-307، الإيضاح في المناسك 277.



4 الإيضاح في المناسك 279، الروضة 3/83، المجموع 8/54، القرى 354، هداية السالك 2/853.



5 في (ب) (خلف) .



6 المصادر السابقة.
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى