منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012  Empty خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الجمعة 27 يناير 2012 - 11:46













خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012

--------------------------------------------------------------------------------

الأولى:-
يختلف المؤرخون حول اليوم الذي ولد فيه محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-، بل وحول العام الذي ولد فيه كذلك، ولعل السر في هذا الخلاف أنه حينما ولد لم يكن أحد يتوقع له مثل هذا الخطر، ومن أجل ذلك لم تتسلط عليه الأضواء منذ فجر حياته. فلما أذن الله أن يبلغ الرسول -صلى الله عليه وسلم- دعوته بعد أربعين سنة من ميلاده، أخذ الناس يسترجعون الذكريات التي علقت بأذهانهم حول هذا النبي، ويتساءلون عن كل شاردة وواردة من تاريخه، وساعدهم على ذلك ما كان يرويه الرسول -صلى الله عليه وسلم- نفسه عن الأحداث التي مرت به أو مر هو بها منذ نشأته الأولى وكذلك ما كان يرويه أصحابه والمتصلون به عن هذه الأحداث. وبدأ المسلمون -حينئذٍ- يستوعبون كل ما يسمعون من تاريخ نبيهم -صلى الله عليه وسلم- لينقلوه إلى الناس على توالي العصور، ولكن مهما اختلفت الروايات في وقت ميلاده، فيكاد يجمع المؤرخون على أن الميلاد كان في النصف الأول من شهرربيع الأول وفي عام الفيل، ويرجع أن ذلك كان في صبيحة الاثنين1 الموافق 9 من ربيع الأول قبل الهجرة النبوية بثلاثة وخمسين عامًا، وهو يوافق اليوم المكمل للعشرين من شهر أغسطس سنة 570 بعد ميلاد المسيح عليه السلام.ويذكرون عن نسب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه: محمد بن عبد الله2 بن عبد المطلب3 بن هاشم4 بن عبد مناف5 بن قصي6، ابن كلاب1 بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر2 بن مالك بن النضر3 بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن نزار بن مضر بن معد بن عدنان.. ويمتد نسبه بعد ذلك إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام 4.وأما نسبه من جهة أمه، فأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.. ومعنى ذلك أن نسبه من جهة أبيه ومن جهة أمه يلتقيان في كلاب بن مرة، وهو الجد الخامس من جهة أبيه والرابع من جهة أمه.وقد تناسل محمد بن عبد الله -صلوات الله وسلامه عليه- من نكاح مشروع ولم يكن في أجداده من تلوث بسفاح الجاهلية5. بل طهر الله أصوله تطهيرًا، ثم اصطفاه بعد ذلك من هذه الأصول الطاهرة ليكون هدى ونورا ورحمة للعالمين، وفي ذلك يروي الإمام مسلم1 عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشًا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".وكان عبد الله بن عبد المطلب قد تزوج من آمنة بنت وهب، وهي يومئذٍ من أفضل نساء قريش نسبًا، وأكرمهن ذكرًا، ولكن لم يمكث عبد الله مع زوجته إلا وقتًا قصيرًا ثم خرج في رحلة تجارية إلى الشام.وقد شاء الله أن ترجع القافلة التجارية من الشام ويتخلف عبد الله بالمدينة عند أخواله من بني عدي بن النجار لشدة مرضه حيث أدركته الوفاة، وزوجته آمنة في شهور الحمل الأولى وكان عمره ثمانية عشر عامًا2ولما تم حمل آمنة ووضعت ولدها جاء البشير إلى جده عبد المطلب فأخبره بهذا النبأ العظيم ففرح عبد المطلب بهذه البشرى وأقبل مسرورًا وحمل الوليد الصغير بين يديه، وذهب به إلى الكعبة ليباركه. وتذكر الروايات أنه حينئذٍ أخذ يقول:
(الحمد لله الذي أعطاني *هذا الغلام الطيب الأردان *قد ساد في المهد على الغلمان* أعيذه بالبيت ذي الأركان* أعيذه من شر ذي الغلمان* من حاسد مضطرب العيان)ثم سماه محمدًا، ولم يكن هذا الاسم شائعًا عند العرب قبل ذلك2 ولكن الله ألهم جده بهذه التسمية، وقال: سميته محمدًا ليكون محمودًا عند الله وعند الناس.ويروون في ذلك: أن عبد المطلب قد رأى في نومه كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره لها طرف في السماء وطرف في الأرض، وطرف في الشرق وطرف في الغرب، ثم عادت كأنها شجرة على كل ورقة منها نور وإذا أهل المشرق والمغرب كأنهم يتعلقون بها، فقصها، فعبِّرت له بمولود يكون من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب، ويحمده أهل السماء والأرض، فلذلك سماه محمدًا1.وقد ذكرت بعض كتب السيرة أن إرهاصات بالبعثة وقعت عند الميلاد فسقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وخمدت النار التي يعبدها المجوس، وغاضت بحيرة ساوه، وانهدمت الكنائس التي حولها2، وعبر عن

ذلك البوصيري في قصيدته المشهورة، فقال:أبان مولده عن طيب عنصره) يا طيب مبتدإ منه ومختتم* يوم تفرس فيه الفرس أنهم قد أنذروا بحلول البؤس والنقم *وبات إيوان كسرى وهو منصدع كشمل أصحاب كسرى غير ملتئم *والنار خامدة الأنفاس من أسف عليه والنهر ساهي العين من سدم *وساء "ساوه" أن غاضت بحيرتها ورد واردها بالغيظ حين ظمي(

















الثانية:-
ويقول الشيخ محمد الغزالي في كتابه فقه السيرة: إن هذا الكلام تعبير غلط عن فكرة صحيحة، فإن ميلاد محمد -صلى الله عليه وسلم- كان حقًّا إيذانًا بزوال الظلم واندثار عهده واندكاك معالمه.وقد كانت رسالة محمد بن عبد الله أخطر ثورة عرفها العالم للتحرر العقلي والمادي1، وكان جند القرآن أعدل رجال وعاهم التاريخ وأحصى فعالهم في تدويخ المستبدين وكسر شوكتهم طاغية إثر طاغية، فلما أحب الناس -بعد انطلاقهم من قيود العسف- تصوير هذه الحقيقة، تخيلوا هذه الإرهاصات وأحدثوا لها الروايات الواهية2، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- غني عن هذا كله، فإن نصيب
الضخم من الواقع المشرف يزهدنا في هذه الروايات وأشباهها.ونحن نزيد على ما قاله الشيخ الغزالي فنقول: إن معظم الكتب الأصلية في التاريخ والسيرة وكتب السنة الصحيحة لم تذكر هذه الإرهاصات فيما ذكرت من سائر الإرهاصات والمعجزات1 التي رويت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم.ومثل هذه الحوادث الخطيرة لا يمكن إغفالها إذا وقعت. ولو أن أعداء الإسلام رأوها لما أنكروها. بل كانوا يسجلونها في كتبهم التي أرخوا فيها لتلك الفترة ويقولون عنها: إنها ترجع إلى أسباب كونية وعوامل طبيعية، ويحاولون أن يلتمسوا لها أي تعليل يخرج بها عن إثبات الفضل لمحمد -صلى الله عليه وسلم- ولدينه، ولكن شيئًا من ذلك لم يكن2، وبهذا يصبح واضحًا أن مثل هذه الروايات لا تحمل من أسباب القوة3 ما يجعلنا نطمئن إليها ونرجح وقوعها.


خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012  Reputation خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012  Report

--------------------------------------------------------------------------------

الأولى:-
يختلف المؤرخون حول اليوم الذي ولد فيه محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم-، بل وحول العام الذي ولد فيه كذلك، ولعل السر في هذا الخلاف أنه حينما ولد لم يكن أحد يتوقع له مثل هذا الخطر، ومن أجل ذلك لم تتسلط عليه الأضواء منذ فجر حياته. فلما أذن الله أن يبلغ الرسول -صلى الله عليه وسلم- دعوته بعد أربعين سنة من ميلاده، أخذ الناس يسترجعون الذكريات التي علقت بأذهانهم حول هذا النبي، ويتساءلون عن كل شاردة وواردة من تاريخه، وساعدهم على ذلك ما كان يرويه الرسول -صلى الله عليه وسلم- نفسه عن الأحداث التي مرت به أو مر هو بها منذ نشأته الأولى وكذلك ما كان يرويه أصحابه والمتصلون به عن هذه الأحداث. وبدأ المسلمون -حينئذٍ- يستوعبون كل ما يسمعون من تاريخ نبيهم -صلى الله عليه وسلم- لينقلوه إلى الناس على توالي العصور، ولكن مهما اختلفت الروايات في وقت ميلاده، فيكاد يجمع المؤرخون على أن الميلاد كان في النصف الأول من شهرربيع الأول وفي عام الفيل، ويرجع أن ذلك كان في صبيحة الاثنين1 الموافق 9 من ربيع الأول قبل الهجرة النبوية بثلاثة وخمسين عامًا، وهو يوافق اليوم المكمل للعشرين من شهر أغسطس سنة 570 بعد ميلاد المسيح عليه السلام.ويذكرون عن نسب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه: محمد بن عبد الله2 بن عبد المطلب3 بن هاشم4 بن عبد مناف5 بن قصي6، ابن كلاب1 بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر2 بن مالك بن النضر3 بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن نزار بن مضر بن معد بن عدنان.. ويمتد نسبه بعد ذلك إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام 4.وأما نسبه من جهة أمه، فأمه آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة.. ومعنى ذلك أن نسبه من جهة أبيه ومن جهة أمه يلتقيان في كلاب بن مرة، وهو الجد الخامس من جهة أبيه والرابع من جهة أمه.وقد تناسل محمد بن عبد الله -صلوات الله وسلامه عليه- من نكاح مشروع ولم يكن في أجداده من تلوث بسفاح الجاهلية5. بل طهر الله أصوله تطهيرًا، ثم اصطفاه بعد ذلك من هذه الأصول الطاهرة ليكون هدى ونورا ورحمة للعالمين، وفي ذلك يروي الإمام مسلم1 عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشًا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم".وكان عبد الله بن عبد المطلب قد تزوج من آمنة بنت وهب، وهي يومئذٍ من أفضل نساء قريش نسبًا، وأكرمهن ذكرًا، ولكن لم يمكث عبد الله مع زوجته إلا وقتًا قصيرًا ثم خرج في رحلة تجارية إلى الشام.وقد شاء الله أن ترجع القافلة التجارية من الشام ويتخلف عبد الله بالمدينة عند أخواله من بني عدي بن النجار لشدة مرضه حيث أدركته الوفاة، وزوجته آمنة في شهور الحمل الأولى وكان عمره ثمانية عشر عامًا2ولما تم حمل آمنة ووضعت ولدها جاء البشير إلى جده عبد المطلب فأخبره بهذا النبأ العظيم ففرح عبد المطلب بهذه البشرى وأقبل مسرورًا وحمل الوليد الصغير بين يديه، وذهب به إلى الكعبة ليباركه. وتذكر الروايات أنه حينئذٍ أخذ يقول:
(الحمد لله الذي أعطاني *هذا الغلام الطيب الأردان *قد ساد في المهد على الغلمان* أعيذه بالبيت ذي الأركان* أعيذه من شر ذي الغلمان* من حاسد مضطرب العيان)ثم سماه محمدًا، ولم يكن هذا الاسم شائعًا عند العرب قبل ذلك2 ولكن الله ألهم جده بهذه التسمية، وقال: سميته محمدًا ليكون محمودًا عند الله وعند الناس.ويروون في ذلك: أن عبد المطلب قد رأى في نومه كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره لها طرف في السماء وطرف في الأرض، وطرف في الشرق وطرف في الغرب، ثم عادت كأنها شجرة على كل ورقة منها نور وإذا أهل المشرق والمغرب كأنهم يتعلقون بها، فقصها، فعبِّرت له بمولود يكون من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب، ويحمده أهل السماء والأرض، فلذلك سماه محمدًا1.وقد ذكرت بعض كتب السيرة أن إرهاصات بالبعثة وقعت عند الميلاد فسقطت أربع عشرة شرفة من إيوان كسرى، وخمدت النار التي يعبدها المجوس، وغاضت بحيرة ساوه، وانهدمت الكنائس التي حولها2، وعبر عن

ذلك البوصيري في قصيدته المشهورة، فقال:أبان مولده عن طيب عنصره) يا طيب مبتدإ منه ومختتم* يوم تفرس فيه الفرس أنهم قد أنذروا بحلول البؤس والنقم *وبات إيوان كسرى وهو منصدع كشمل أصحاب كسرى غير ملتئم *والنار خامدة الأنفاس من أسف عليه والنهر ساهي العين من سدم *وساء "ساوه" أن غاضت بحيرتها ورد واردها بالغيظ حين ظمي(

















الثانية:-
ويقول الشيخ محمد الغزالي في كتابه فقه السيرة: إن هذا الكلام تعبير غلط عن فكرة صحيحة، فإن ميلاد محمد -صلى الله عليه وسلم- كان حقًّا إيذانًا بزوال الظلم واندثار عهده واندكاك معالمه.وقد كانت رسالة محمد بن عبد الله أخطر ثورة عرفها العالم للتحرر العقلي والمادي1، وكان جند القرآن أعدل رجال وعاهم التاريخ وأحصى فعالهم في تدويخ المستبدين وكسر شوكتهم طاغية إثر طاغية، فلما أحب الناس -بعد انطلاقهم من قيود العسف- تصوير هذه الحقيقة، تخيلوا هذه الإرهاصات وأحدثوا لها الروايات الواهية2، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- غني عن هذا كله، فإن نصيب
الضخم من الواقع المشرف يزهدنا في هذه الروايات وأشباهها.ونحن نزيد على ما قاله الشيخ الغزالي فنقول: إن معظم الكتب الأصلية في التاريخ والسيرة وكتب السنة الصحيحة لم تذكر هذه الإرهاصات فيما ذكرت من سائر الإرهاصات والمعجزات1 التي رويت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم.ومثل هذه الحوادث الخطيرة لا يمكن إغفالها إذا وقعت. ولو أن أعداء الإسلام رأوها لما أنكروها. بل كانوا يسجلونها في كتبهم التي أرخوا فيها لتلك الفترة ويقولون عنها: إنها ترجع إلى أسباب كونية وعوامل طبيعية، ويحاولون أن يلتمسوا لها أي تعليل يخرج بها عن إثبات الفضل لمحمد -صلى الله عليه وسلم- ولدينه، ولكن شيئًا من ذلك لم يكن2، وبهذا يصبح واضحًا أن مثل هذه الروايات لا تحمل من أسباب القوة3 ما يجعلنا نطمئن إليها ونرجح وقوعها.


خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012  Reputation خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012  Report
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012  Empty رد: خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012

مُساهمة من طرف امة الله السبت 28 يناير 2012 - 10:56

ولد الهدى والكائنات ضياء *** وفم الزمان تبسم وثناء
صلى الله عليه وسلم تسليماً كثيراً
avatar
امة الله
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 152
السٌّمعَة : 19
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012  Empty رد: خطبة الجمعه لشيخ شريف ابراهيم الحسين شندى مسجد التقوى 27 / 2012

مُساهمة من طرف عبدالحق شريف الرباطابي السبت 28 يناير 2012 - 16:46

ولدت مبرا من كل عيب كأنك خلقت كما تشاء اجمل منك قط لم تري عيني وافضل منك لم تلد النساء
عبدالحق شريف الرباطابي
عبدالحق شريف الرباطابي
المدير العام
المدير العام

الميزان
عدد المساهمات : 556
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
العمر : 36
الموقع : السودان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى