المبحث الثاني: مكانة اللُّباب عند فقهاء الشافعية
صفحة 1 من اصل 1
المبحث الثاني: مكانة اللُّباب عند فقهاء الشافعية
المبحث الثاني: مكانة اللُّباب عند فقهاء الشافعية
يعتبر كتاب (اللُّباب) للمحاملي واحدا من أهم المصادر المتقدمة في الفقه الشافعي، ولذلك اعتمد عليه فقهاء المذهب، وأفادوا منه، ونقلوا عنه كثيرا من المسائل الفقهية الفرعية، والضوابط والقواعد الفقهية، وجعله كثير
من مصنِّفي الشافعية في مقدمة مواردهم التي اعتمدوا عليها في كتابة مصنَّفاتهم؛ وبخاصة العلائي في كتابه الذي أبدع فيه: المجموع المذهب في قواعد المذهب.
ومن خلال نظرة سريعة في كتب الفقه الشافعي التي بين أيدينا؛ يندر أن نجد واحدا منها لم ينقل عنه، أو يقتبس منه، فعلى سبيل المثال لا الحصر: نقل عنه:
الإمام النووي في الروضة 1/333.
3/348.
وفي المجموع 1/282، 324، 410، 426، 466.
2/5، 135، 203، 230، 246، 466.
4/52.
9/358. وغير ذلك.
وابن الوكيل في: الأشباه والنظائر 2/412.
والعلائي في: المجموع المذهب في مواضع كثيرة جدا؛ منها 1/389.
والسُّبكي في: تكملة المجموع 10/185.
وابنه في: الأشباه والنظائر 1/290. ونقل عنه في طبقاته 2/131.
والزركشلي في: إعلام الساجد 107.
والأقفهسي في: الإرشاد 1/653، 686.
والسيوطي في: الأشباه والنظائر: 229، 267، 443، 458، 477.
كل ذلك يدل على أن كتاب (اللُّباب) قد احتل مكانة علمية هامة بين المؤلفات الفقهية في المذهب الشافعي.
هذا، وقد اعتنى المتأخرون من الشافعية، بكتاب (اللُّباب) وأوْلَوْه عناية خاصة، حيث اختصره ولي الدين أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين،
أبو زرعة (ت 826هـ) 1 ابن الحافظ العراقي، وسماه (تنقيح اللُّباب) ، وفي مكتبتي مصورة عن أصله في الظاهرية بدمشق.
وقد شرح هذا المختصر برهان الدين إبراهيم بن موسى الكركي الشافعي (ت 853هـ) 2.
وشرحه - أيضا- جلال الدين محمد بن عبد الرحمن الصدّيقي الشافعي (ت 891هـ) 3.
ثم اختصر (تنقيح اللُّباب) الشيخ زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري الشافعي (ت 926هـ) 4، وسماه (تحرير تنقيح اللُّباب) ، وهو مطبوع.
ثم شرح الشيخ زكريا مختصره هذا، وسماه (تحفة الطُّلاَّب بشرح تحرير تنقيح اللُّباب) ، وهو مطبوع أيضا.
وشرحه - أيضا - زين الدين عبد الرؤوف بن علي المناوي الشافعي (ت 1031هـ) 5، وسماه (إحسان التقرير بشرح التحرير) 6.
وقد وهم فؤاد سزكين7 وبروكلمان8 فيما ذكراه من أن المناوي شرح (اللُّباب) ، والصحيح أنه شرح كتاب (العباب) في الفقه الشافعي، وسماه (إتحاف الطُّلاَّب بشرح كتاب العباب) 9.
__________
1 كشف الظنون 1541.
2 كشف الظنون. الصفحة السابقة، وهدية العارفين 1/20.
3 كشف الظنون 1542، الأعلام 6/194.
4 الأعلام 3/46.
5 هدية العارفين 1/510.
6 المصدر السابق 1/510.
7 تاريخ التراث العربي 1/3/210.
8 تاريخ الأدب العربي 3/305.
9 إيضاح المكنون 1/19، هدية العارفين 1/510.
وعلى هذا الشرح - أعني تحفة الطلاب للشيخ زكريا - عدّة حواشٍ؛ منها:
1-
حاشية القيلوبي1
تأليف: شهاب الدين أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي (ت 1069هـ) .
منه نسخة في المكتبة الأزهرية بالقاهرة (197 ورقة) ، تحت رقم (335) 22842.
2-
حاشية الشوبري3
تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد الشوبري الشافعي (ت 1069هـ) .
منه عدة نسخ في المكتبة الأزهرية4.
3-
منحة الأحباب بشرح تحفة الطلاب5
تأليف: عبد البر بن عبد الله الأجهوري الشافعي (ت 1070هـ) .
له عدة نسخ في المكتبة الأزهرية؛ إحداها (501 ورقة) ، تحت رقم (737) 56446.
4-
فتح الكريم الوهاب على شرح تنقيح اللُّباب7
تأليف: شمس الدين محمد بن داود بن سليمان العناني (ت 1098هـ) .
الجزء الثاني في مكتبة برلين (169 ورقة) ، تحت رقم (4449) 8.
__________
1 هدية العارفين 1/161، الأعلام 1/92.
2 فهرس المكتبة الأزهرية 2/517.
3 هدية العارفين 1/287، الأعلام 6/11.
4 فهرس الأزهرية 2/512.
5 هدية العارفين 1/498، الأعلام 3/273.
6 فهرس الأزهرية 2/614.
7 هدية العارفين 2/300، الأعلام 6/120.
8 تاريخ التراث العربي 1/3/210.
-
حاشية المدابغي1
تأليف: حسن بن علي بن أحمد المنطاوي المدابغي الشافعي (ت 1170هـ) .
منه نسخة في مجلدين (729 ورقة) في الأزهرية، تحت رقم (38) 9092.
6-
حاشية الشرقاوي
تأليف: الشيخ عبد الله بن حجازي الشرقاوي الشافعي (ت 1227هـ) 3.
وهو مطبوع متداول.
__________
1 هدية العارفين 1/298، الأعلام 2/205.
2 فهرس الأزهرية 2/519.
3 هدية العارفين 1/488، الأعلام 4/78.
يعتبر كتاب (اللُّباب) للمحاملي واحدا من أهم المصادر المتقدمة في الفقه الشافعي، ولذلك اعتمد عليه فقهاء المذهب، وأفادوا منه، ونقلوا عنه كثيرا من المسائل الفقهية الفرعية، والضوابط والقواعد الفقهية، وجعله كثير
من مصنِّفي الشافعية في مقدمة مواردهم التي اعتمدوا عليها في كتابة مصنَّفاتهم؛ وبخاصة العلائي في كتابه الذي أبدع فيه: المجموع المذهب في قواعد المذهب.
ومن خلال نظرة سريعة في كتب الفقه الشافعي التي بين أيدينا؛ يندر أن نجد واحدا منها لم ينقل عنه، أو يقتبس منه، فعلى سبيل المثال لا الحصر: نقل عنه:
الإمام النووي في الروضة 1/333.
3/348.
وفي المجموع 1/282، 324، 410، 426، 466.
2/5، 135، 203، 230، 246، 466.
4/52.
9/358. وغير ذلك.
وابن الوكيل في: الأشباه والنظائر 2/412.
والعلائي في: المجموع المذهب في مواضع كثيرة جدا؛ منها 1/389.
والسُّبكي في: تكملة المجموع 10/185.
وابنه في: الأشباه والنظائر 1/290. ونقل عنه في طبقاته 2/131.
والزركشلي في: إعلام الساجد 107.
والأقفهسي في: الإرشاد 1/653، 686.
والسيوطي في: الأشباه والنظائر: 229، 267، 443، 458، 477.
كل ذلك يدل على أن كتاب (اللُّباب) قد احتل مكانة علمية هامة بين المؤلفات الفقهية في المذهب الشافعي.
هذا، وقد اعتنى المتأخرون من الشافعية، بكتاب (اللُّباب) وأوْلَوْه عناية خاصة، حيث اختصره ولي الدين أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين،
أبو زرعة (ت 826هـ) 1 ابن الحافظ العراقي، وسماه (تنقيح اللُّباب) ، وفي مكتبتي مصورة عن أصله في الظاهرية بدمشق.
وقد شرح هذا المختصر برهان الدين إبراهيم بن موسى الكركي الشافعي (ت 853هـ) 2.
وشرحه - أيضا- جلال الدين محمد بن عبد الرحمن الصدّيقي الشافعي (ت 891هـ) 3.
ثم اختصر (تنقيح اللُّباب) الشيخ زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري الشافعي (ت 926هـ) 4، وسماه (تحرير تنقيح اللُّباب) ، وهو مطبوع.
ثم شرح الشيخ زكريا مختصره هذا، وسماه (تحفة الطُّلاَّب بشرح تحرير تنقيح اللُّباب) ، وهو مطبوع أيضا.
وشرحه - أيضا - زين الدين عبد الرؤوف بن علي المناوي الشافعي (ت 1031هـ) 5، وسماه (إحسان التقرير بشرح التحرير) 6.
وقد وهم فؤاد سزكين7 وبروكلمان8 فيما ذكراه من أن المناوي شرح (اللُّباب) ، والصحيح أنه شرح كتاب (العباب) في الفقه الشافعي، وسماه (إتحاف الطُّلاَّب بشرح كتاب العباب) 9.
__________
1 كشف الظنون 1541.
2 كشف الظنون. الصفحة السابقة، وهدية العارفين 1/20.
3 كشف الظنون 1542، الأعلام 6/194.
4 الأعلام 3/46.
5 هدية العارفين 1/510.
6 المصدر السابق 1/510.
7 تاريخ التراث العربي 1/3/210.
8 تاريخ الأدب العربي 3/305.
9 إيضاح المكنون 1/19، هدية العارفين 1/510.
وعلى هذا الشرح - أعني تحفة الطلاب للشيخ زكريا - عدّة حواشٍ؛ منها:
1-
حاشية القيلوبي1
تأليف: شهاب الدين أحمد بن أحمد بن سلامة القليوبي (ت 1069هـ) .
منه نسخة في المكتبة الأزهرية بالقاهرة (197 ورقة) ، تحت رقم (335) 22842.
2-
حاشية الشوبري3
تأليف: شمس الدين محمد بن أحمد الشوبري الشافعي (ت 1069هـ) .
منه عدة نسخ في المكتبة الأزهرية4.
3-
منحة الأحباب بشرح تحفة الطلاب5
تأليف: عبد البر بن عبد الله الأجهوري الشافعي (ت 1070هـ) .
له عدة نسخ في المكتبة الأزهرية؛ إحداها (501 ورقة) ، تحت رقم (737) 56446.
4-
فتح الكريم الوهاب على شرح تنقيح اللُّباب7
تأليف: شمس الدين محمد بن داود بن سليمان العناني (ت 1098هـ) .
الجزء الثاني في مكتبة برلين (169 ورقة) ، تحت رقم (4449) 8.
__________
1 هدية العارفين 1/161، الأعلام 1/92.
2 فهرس المكتبة الأزهرية 2/517.
3 هدية العارفين 1/287، الأعلام 6/11.
4 فهرس الأزهرية 2/512.
5 هدية العارفين 1/498، الأعلام 3/273.
6 فهرس الأزهرية 2/614.
7 هدية العارفين 2/300، الأعلام 6/120.
8 تاريخ التراث العربي 1/3/210.
-
حاشية المدابغي1
تأليف: حسن بن علي بن أحمد المنطاوي المدابغي الشافعي (ت 1170هـ) .
منه نسخة في مجلدين (729 ورقة) في الأزهرية، تحت رقم (38) 9092.
6-
حاشية الشرقاوي
تأليف: الشيخ عبد الله بن حجازي الشرقاوي الشافعي (ت 1227هـ) 3.
وهو مطبوع متداول.
__________
1 هدية العارفين 1/298، الأعلام 2/205.
2 فهرس الأزهرية 2/519.
3 هدية العارفين 1/488، الأعلام 4/78.
شريف ابراهيم- نائب المدير العام
- عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
مواضيع مماثلة
» اللباب في الفقه الشافعي
» المبحث الثاني: نشأته في أسرة علمية
» الفصل الثاني/المبحث الأول: نسبة الكتاب إلى المصنف
» المبحث الرابع: تلاميذه
» المبحث السادس: وفاته
» المبحث الثاني: نشأته في أسرة علمية
» الفصل الثاني/المبحث الأول: نسبة الكتاب إلى المصنف
» المبحث الرابع: تلاميذه
» المبحث السادس: وفاته
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى