وبضربة قدر واحدة تتم ثلاثة أمور فى وقت واحد _ من كتاب كيف ندعو الناس
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وبضربة قدر واحدة تتم ثلاثة أمور فى وقت واحد _ من كتاب كيف ندعو الناس
قدر واحدة تتم ثلاثة أمور فى وقت واحد 0
يتم
أولاً عقاب الأمة الإسلامية على ما فرطت فى دين الله 0
أولاً عقاب الأمة الإسلامية على ما فرطت فى دين الله 0
لقد
حمل الله هذه الأمة أمانة لم يحملها لأمة سابقة فى التاريه، حين كرمها بأن تكون
أمة خاتم الأنبياء، وجعل فى حمل هذه الأمانة خيرية الأمة وفضلها على الأمم
السابقة: ((كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون
بالله))(آل عمران : 110). ((وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس
ويكون الرسول عليكم شهيداً))(البقرة: 143)0
حمل الله هذه الأمة أمانة لم يحملها لأمة سابقة فى التاريه، حين كرمها بأن تكون
أمة خاتم الأنبياء، وجعل فى حمل هذه الأمانة خيرية الأمة وفضلها على الأمم
السابقة: ((كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون
بالله))(آل عمران : 110). ((وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس
ويكون الرسول عليكم شهيداً))(البقرة: 143)0
ولكنها
غفلت حيناً من الدهر، ونسيت رسالتها لا تجاه البشرية فحسب، بل تجاه نفسها كذلك ..
عندئذ قدر الله لها أن تعاقب على يد أعدائها، كما أنذرها رسولها: ((يوشك أن تداعى
عليكم الأمم كما تدعى الأكلة إلى قصعتها)). قالوا : أمن قلة نحن يومئذ يا رسول
الله؟ قال : ((بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله المهابة
من صدور أعدائكم، وليقذفن فى قلوبكم الوهن)). قالوا : وما الوهن يا رسول الله؟ قالL(حب الدنيا وكراهية الموت))([1])0
غفلت حيناً من الدهر، ونسيت رسالتها لا تجاه البشرية فحسب، بل تجاه نفسها كذلك ..
عندئذ قدر الله لها أن تعاقب على يد أعدائها، كما أنذرها رسولها: ((يوشك أن تداعى
عليكم الأمم كما تدعى الأكلة إلى قصعتها)). قالوا : أمن قلة نحن يومئذ يا رسول
الله؟ قال : ((بل أنتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل، ولينزعن الله المهابة
من صدور أعدائكم، وليقذفن فى قلوبكم الوهن)). قالوا : وما الوهن يا رسول الله؟ قالL(حب الدنيا وكراهية الموت))([1])0
وفى
الوقت الذى قدر الله فيه عقاب الأمة على يد أعدائها، مكن لهؤلاء الأعداء فى الأرض،
حسب سنته فيمن نسوا ما ذكروا به 00 وليتم بشأنهم قدر آخر هو التدمير فى الموعد
المقدر عنه الله عقاباً لهم على إعراضهم وطغيانهم وتجبرهم، فضلاً عن القدر المقدر
لهم يوم القيامة، والذى قال الله عنه : ((ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن
أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون))(النحل : 25) . ((ولا يحسبن الذين
كفروا أنما نملى لهم خير لأنفسهم إنما لهم ليزدادوا إثماً ولهم عذاب مهين))(آل
عمران : 178)0
الوقت الذى قدر الله فيه عقاب الأمة على يد أعدائها، مكن لهؤلاء الأعداء فى الأرض،
حسب سنته فيمن نسوا ما ذكروا به 00 وليتم بشأنهم قدر آخر هو التدمير فى الموعد
المقدر عنه الله عقاباً لهم على إعراضهم وطغيانهم وتجبرهم، فضلاً عن القدر المقدر
لهم يوم القيامة، والذى قال الله عنه : ((ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن
أوزار الذين يضلونهم بغير علم ألا ساء ما يزرون))(النحل : 25) . ((ولا يحسبن الذين
كفروا أنما نملى لهم خير لأنفسهم إنما لهم ليزدادوا إثماً ولهم عذاب مهين))(آل
عمران : 178)0
ويتم
كذلك فى الوقت ذاته تمحيص المؤمنين : ((وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق
الكافرين))(آل عمران:141)0
كذلك فى الوقت ذاته تمحيص المؤمنين : ((وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق
الكافرين))(آل عمران:141)0
وكما
تمت تربية موسى فى قصر فرعون بقدر من الله، يتم اليوم بقدر من الله مولد جيل جديد،
جيل ما بعد الغثاء، على يد الأعداء الذين يكيدون لهذا الدين: ((والله غالب على
أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون)))(يوسف:21)0
تمت تربية موسى فى قصر فرعون بقدر من الله، يتم اليوم بقدر من الله مولد جيل جديد،
جيل ما بعد الغثاء، على يد الأعداء الذين يكيدون لهذا الدين: ((والله غالب على
أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون)))(يوسف:21)0
*
* *
* *
ولن
يكون الأمر نزهة قريبة بالنسبة للمسلمين 00 إنما هى تضحيات، ودماء ودموع، وعذاب
ومعاناة، ولأواء وابتلاء، وجهد دائب لا يهدأ (( وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ
منكم شهداء))(آل عمران : 140)0
يكون الأمر نزهة قريبة بالنسبة للمسلمين 00 إنما هى تضحيات، ودماء ودموع، وعذاب
ومعاناة، ولأواء وابتلاء، وجهد دائب لا يهدأ (( وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ
منكم شهداء))(آل عمران : 140)0
لابد
من ثمن يدفعه المسلمون جزاء تفريطهم فى دين الله، ولابد من جهد يبذلونه ليعودوا
إلى الطريق0
من ثمن يدفعه المسلمون جزاء تفريطهم فى دين الله، ولابد من جهد يبذلونه ليعودوا
إلى الطريق0
ولكن
عزاءهم، وهم يقدمون الشهداء، ويتحملون العذاب، ويبذلون الدماء والدموع، أنهم
يجاهدون فى سبيل الله، لتكون كلمة الله هى العليا، وليكونوا هم ستاراً لقدر الله
الذى سيمكن لهذا الدين0
عزاءهم، وهم يقدمون الشهداء، ويتحملون العذاب، ويبذلون الدماء والدموع، أنهم
يجاهدون فى سبيل الله، لتكون كلمة الله هى العليا، وليكونوا هم ستاراً لقدر الله
الذى سيمكن لهذا الدين0
وعزاؤهم
أن لهم فى الآخرة الجنة، ورضوان الله: ((وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجرى من
تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة فى جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو
الفوز العظيم))(التوبة:72)0
أن لهم فى الآخرة الجنة، ورضوان الله: ((وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجرى من
تحتها الأنهار خالدين فيها ومساكن طيبة فى جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو
الفوز العظيم))(التوبة:72)0
[1] سبقت الإشارة إليه0
عبدالحق شريف الرباطابي- المدير العام
-
عدد المساهمات : 556
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
العمر : 36
الموقع : السودان
رد: وبضربة قدر واحدة تتم ثلاثة أمور فى وقت واحد _ من كتاب كيف ندعو الناس
جزاك الله خير الجزاء
شريف ابراهيم- نائب المدير العام
- عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
مواضيع مماثلة
» مقدمة كتاب كيف ندعو الناس ___ محمد قطب
» متى جند الأنصار أنفسهم للدعوة؟ من كتاب كيف ندعو الناس
» تأملات في نشأة الجيل الأول_ من كتاب كيف ندعو الناس
» النفس واحدة من ثلاثة
» لمحات فى الثقافه الاسلاميه الثقافة والمجتمع الثقافة ومناحي الدراسة الاجتماعية:
» متى جند الأنصار أنفسهم للدعوة؟ من كتاب كيف ندعو الناس
» تأملات في نشأة الجيل الأول_ من كتاب كيف ندعو الناس
» النفس واحدة من ثلاثة
» لمحات فى الثقافه الاسلاميه الثقافة والمجتمع الثقافة ومناحي الدراسة الاجتماعية:
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى