متى جند الأنصار أنفسهم للدعوة؟ من كتاب كيف ندعو الناس
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
متى جند الأنصار أنفسهم للدعوة؟ من كتاب كيف ندعو الناس
متى
جند الأنصار أنفسهم للدعوة؟
جند الأنصار أنفسهم للدعوة؟
قلنا
من قبل: إن النار التى اصطلى بها المؤمنون فى مكة، هى النور الذى استضاء به
الأنصار فى المدينة، فجاءوا يعرضون أنفسهم لنصرة رسول الله r والدين الجديد 0
من قبل: إن النار التى اصطلى بها المؤمنون فى مكة، هى النور الذى استضاء به
الأنصار فى المدينة، فجاءوا يعرضون أنفسهم لنصرة رسول الله r والدين الجديد 0
لقد
جاءوا بقدر من الله – نعم – ولكن بسنة من سنن الله كذلك 0
جاءوا بقدر من الله – نعم – ولكن بسنة من سنن الله كذلك 0
إن
وجود النموذج الواقعى، الذى يشهد للدعوة الجديدة، هو النواة التى يحدث حولها
التجمع، ويحدث التجمع تلقائياً حول النواة ((الأم))، ثم يتسارع بعد ذلك، كلما زاد
حجم النواة.. سنة ربانية فى الكون المادى وفى حياة البشر سواء !
وجود النموذج الواقعى، الذى يشهد للدعوة الجديدة، هو النواة التى يحدث حولها
التجمع، ويحدث التجمع تلقائياً حول النواة ((الأم))، ثم يتسارع بعد ذلك، كلما زاد
حجم النواة.. سنة ربانية فى الكون المادى وفى حياة البشر سواء !
والنواة
الأم كانت هى الجماعة المؤمنة التى تكونت فى مكة حول رسول اللهr، والتى شكلها الوحى المنزل من عند
الله، وصقلها المربى العظيم r بما أضفى عليها من روحه، وأعطاها من
جهده، وتابع نموها بصبره وجلده وسعة صدره وحكمته وبصيرته.. ثم جاءت الابتلاءات
فزادتها صقلاً وصلابة وقرباً من الله 0
الأم كانت هى الجماعة المؤمنة التى تكونت فى مكة حول رسول اللهr، والتى شكلها الوحى المنزل من عند
الله، وصقلها المربى العظيم r بما أضفى عليها من روحه، وأعطاها من
جهده، وتابع نموها بصبره وجلده وسعة صدره وحكمته وبصيرته.. ثم جاءت الابتلاءات
فزادتها صقلاً وصلابة وقرباً من الله 0
ومن
خلال ((كفوا أيديكم)) تكونت النواة الأم التى صنعت التاريخ !
خلال ((كفوا أيديكم)) تكونت النواة الأم التى صنعت التاريخ !
ولو
كان المؤمنون قد دخلوا فى معركة مع قريش فى مكة، لتأخر كثيراً تكون النواة الأم،
ولتغيرت كثيراً صفاتها التى اكتسبتها، وذلك فوق الغبش الذى كان سيصيب قضية لا إله
إلا الله، حين تتحول إلى قضية ضارب ومضروب، وغالب ومغلوب، ولتأخر كذلك التجمع
الصلب حول النواة الصلبة المصقولة المتينة البناء 0
كان المؤمنون قد دخلوا فى معركة مع قريش فى مكة، لتأخر كثيراً تكون النواة الأم،
ولتغيرت كثيراً صفاتها التى اكتسبتها، وذلك فوق الغبش الذى كان سيصيب قضية لا إله
إلا الله، حين تتحول إلى قضية ضارب ومضروب، وغالب ومغلوب، ولتأخر كذلك التجمع
الصلب حول النواة الصلبة المصقولة المتينة البناء 0
* * *
والآن
فلنستعرض ما تم حتى الآن من خلال ((كفوا أيديكم))0
فلنستعرض ما تم حتى الآن من خلال ((كفوا أيديكم))0
ولقد
تمت أمور على غاية من الأهمية فى مسيرة الدعوة 00
تمت أمور على غاية من الأهمية فى مسيرة الدعوة 00
تم
تحرير موضع النزاع، إن صح التعبير 00 إنه قضية ((لا إله إلا الله)) دون غيرها من
القضايا 00
تحرير موضع النزاع، إن صح التعبير 00 إنه قضية ((لا إله إلا الله)) دون غيرها من
القضايا 00
ليس
الصراع الدائر بين قريش وبين المؤمنين على سيادة أرضية، ولا على السلطة السياسية
(وقد عرضت السلطة على رسول الله r فأباها، وأصر على لا إله إلا الله،
والمؤمنون من جانبهم لم يتحركوا حركة واحدة، تهدف إلى الاستيلاء على السلطة))00
الصراع الدائر بين قريش وبين المؤمنين على سيادة أرضية، ولا على السلطة السياسية
(وقد عرضت السلطة على رسول الله r فأباها، وأصر على لا إله إلا الله،
والمؤمنون من جانبهم لم يتحركوا حركة واحدة، تهدف إلى الاستيلاء على السلطة))00
ليس
الصراع على ((شرف)) سدانة اليبت، ولا ((وجاهة)) خدمة الحجيج00
الصراع على ((شرف)) سدانة اليبت، ولا ((وجاهة)) خدمة الحجيج00
ليس
على القوة الاقتصادية التى تملكها قريش وحدها دون المؤمنين، وتحارب المؤمنين من
خلالها بالحصار والتجويع، والمؤمنون لا يتعرضون لها من قرب ولا بعيد0
على القوة الاقتصادية التى تملكها قريش وحدها دون المؤمنين، وتحارب المؤمنين من
خلالها بالحصار والتجويع، والمؤمنون لا يتعرضون لها من قرب ولا بعيد0
الصراع
كله على القضية الكبرى التى هى – والتى يجب أن تكون دائماً –
القضية الأولى، والقضية الكبرى فى حياة الإنسان، قضية من المعبود؟ ومن ثم من صاحب
الأمر؟ من المشرع؟ من واضع منهج الحياة؟ قريش تريدها حسب أهوائها وخيالاتها
وموروثاتها وأعرافها، والمؤمنون حول رسول الله r يريدونها لله0
كله على القضية الكبرى التى هى – والتى يجب أن تكون دائماً –
القضية الأولى، والقضية الكبرى فى حياة الإنسان، قضية من المعبود؟ ومن ثم من صاحب
الأمر؟ من المشرع؟ من واضع منهج الحياة؟ قريش تريدها حسب أهوائها وخيالاتها
وموروثاتها وأعرافها، والمؤمنون حول رسول الله r يريدونها لله0
وتم
تحرير قضية ((الشرعية)) ، بتفصيل الآيات واستبانة سبيل المجرمين0
تحرير قضية ((الشرعية)) ، بتفصيل الآيات واستبانة سبيل المجرمين0
وتم
أخيراً اتساع القاعدة بالجنود الذين استضاءوا بالنار التى اكتوى بها أهل النواة
الأم، فتجمعوا بقدر من الله، وبحسب سنة من سنن الله، حول تلك النواة، مضيفين إليها
قوة حقيقية فى الصراع00
أخيراً اتساع القاعدة بالجنود الذين استضاءوا بالنار التى اكتوى بها أهل النواة
الأم، فتجمعوا بقدر من الله، وبحسب سنة من سنن الله، حول تلك النواة، مضيفين إليها
قوة حقيقية فى الصراع00
ثم
تم أمر آخر بالغ الأهمية كذلك، هو التجرد لله 0
تم أمر آخر بالغ الأهمية كذلك، هو التجرد لله 0
إن
التجرد لله عنصر من أهم العناصر التى تحتاج إليها الدعوة، إن لم يكن أهمها على
الإطلاق، بالنسبة للقاعدة بصفة خاصة، وبالنسبة لجميع العاملين على وجه العموم.
التجرد لله عنصر من أهم العناصر التى تحتاج إليها الدعوة، إن لم يكن أهمها على
الإطلاق، بالنسبة للقاعدة بصفة خاصة، وبالنسبة لجميع العاملين على وجه العموم.
ولقد
تعمق التجرد لله فى قلوب الصفوة المختارة، خلال فترة التربية فى مكة، من خلال
الآيات المنزلة من عند الله، تدعو إلى إخلاص العبادة لله، ومن خلال القدوة
المباشرة فى شخص الرسولr، يعلمهم بالسلوك العملى كيف يكون إخلاص
العبادة لله0
تعمق التجرد لله فى قلوب الصفوة المختارة، خلال فترة التربية فى مكة، من خلال
الآيات المنزلة من عند الله، تدعو إلى إخلاص العبادة لله، ومن خلال القدوة
المباشرة فى شخص الرسولr، يعلمهم بالسلوك العملى كيف يكون إخلاص
العبادة لله0
فأما
رسول الله r فقد أدبه ربه فأحسن تأديبه 0
رسول الله r فقد أدبه ربه فأحسن تأديبه 0
كان
عليه الصلاة والسلام، فى مبدأ قيامه بالدعوة، شديد التأثر بتكذيب الناس له، شديد
الحرص على هدايتهم، شديد الحزن عليهم بسبب إعراضهم عن الهدى الربانى، وذلك بما فطر
عليهr من حب الخير لجميع الناس0
عليه الصلاة والسلام، فى مبدأ قيامه بالدعوة، شديد التأثر بتكذيب الناس له، شديد
الحرص على هدايتهم، شديد الحزن عليهم بسبب إعراضهم عن الهدى الربانى، وذلك بما فطر
عليهr من حب الخير لجميع الناس0
وكان
الوحى يتنزل عليهr، لتسليته والتسرية عنه : ((قد نعلم إنه
ليحزنك الذى يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون))(الأنعام :
33)0 ((واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك فى ضيق مما يمكرون))(النحل
: 127)0
الوحى يتنزل عليهr، لتسليته والتسرية عنه : ((قد نعلم إنه
ليحزنك الذى يقولون فإنهم لا يكذبونك ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون))(الأنعام :
33)0 ((واصبر وما صبرك إلا بالله ولا تحزن عليهم ولا تك فى ضيق مما يمكرون))(النحل
: 127)0
ويتنزل
الوحى لصرفه r عن شدة الحزن، وشدة التطلع لآية من عند الله تجعلهم يؤمنون:
((فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا(6) إنا جعلنا ما على
الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا(7) وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا
جرزا))(الكهف : 6- . ((وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغى نفقا فى
الأرض أو سلما فى السماء فتأتيهم بآية ولو شاء الله لجمعهم على الهدى فلا تكونن من
الجاهلين(35) إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه
يرجعون))(الأنعام : 35-36)0
الوحى لصرفه r عن شدة الحزن، وشدة التطلع لآية من عند الله تجعلهم يؤمنون:
((فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا(6) إنا جعلنا ما على
الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا(7) وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا
جرزا))(الكهف : 6- . ((وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغى نفقا فى
الأرض أو سلما فى السماء فتأتيهم بآية ولو شاء الله لجمعهم على الهدى فلا تكونن من
الجاهلين(35) إنما يستجيب الذين يسمعون والموتى يبعثهم الله ثم إليه
يرجعون))(الأنعام : 35-36)0
ويتنزل
الوحى ليقول للرسولr : إن مهمته هى البلاغ فحسب، أما
النتائج فمن صنع الله وحده : ((إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو
أعلم بالمهتدين))(القصص:56)
الوحى ليقول للرسولr : إن مهمته هى البلاغ فحسب، أما
النتائج فمن صنع الله وحده : ((إنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو
أعلم بالمهتدين))(القصص:56)
ومن
أشد ما يلفت النظر فى هذا الشأن، أنه فى خلال فترة التربية فى مكة، لم يتنزل وعد
واحد بالنصر لشخص الرسولr، إنما كان يقال له: ((وإن ما نرينك بعض
الذى نعدهم أو نتوفينك فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب))(الرعد : 40) . بينما كان
النصر والتمكين لهذا الدين مستيقناً عند رسول اللهr 0
أشد ما يلفت النظر فى هذا الشأن، أنه فى خلال فترة التربية فى مكة، لم يتنزل وعد
واحد بالنصر لشخص الرسولr، إنما كان يقال له: ((وإن ما نرينك بعض
الذى نعدهم أو نتوفينك فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب))(الرعد : 40) . بينما كان
النصر والتمكين لهذا الدين مستيقناً عند رسول اللهr 0
يقول
خباب بن الأرت رضى الله عنه : شكونا إلى رسول اللهr وهو متوسد بردة له فى ظل الكعبة،
فقلناب ألا تستنصر لنا؟ ألا تدعو لنا؟ (وذلك لما اشتد إيذاء المشركين للمؤمنين فى
مكة) فقال r : ((قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل، فيحفر له فى الأرض، فيجعل فيها،
ثم يؤتى بالمنشار، فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه
وعظمه، ما يصده ذلك عن دينه. والله ليتمن الله هذا الأمر، حتى يسير الركب من صنعاء
إلى حضر موت، لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون))([2])0
خباب بن الأرت رضى الله عنه : شكونا إلى رسول اللهr وهو متوسد بردة له فى ظل الكعبة،
فقلناب ألا تستنصر لنا؟ ألا تدعو لنا؟ (وذلك لما اشتد إيذاء المشركين للمؤمنين فى
مكة) فقال r : ((قد كان من قبلكم يؤخذ الرجل، فيحفر له فى الأرض، فيجعل فيها،
ثم يؤتى بالمنشار، فيوضع على رأسه فيجعل نصفين، ويمشط بأمشاط الحديد ما دون لحمه
وعظمه، ما يصده ذلك عن دينه. والله ليتمن الله هذا الأمر، حتى يسير الركب من صنعاء
إلى حضر موت، لا يخاف إلا الله والذئب على غنمه، ولكنكم تستعجلون))([2])0
وبتوجيهات
الوحى، تجرد قلب الرسولr، حتى من رغبة التمكين لهذا الدين أثناء
حياته، وتجرد للبلاغ. ثم ربى رسول الله r أصحابه على التجرد لله، حتى خلت نفوسهم
من حظ نفوسهم، كما تحكى عنهم كتب السيرة، وصار همهم كله أن يخلصوا العبادة لله 0
الوحى، تجرد قلب الرسولr، حتى من رغبة التمكين لهذا الدين أثناء
حياته، وتجرد للبلاغ. ثم ربى رسول الله r أصحابه على التجرد لله، حتى خلت نفوسهم
من حظ نفوسهم، كما تحكى عنهم كتب السيرة، وصار همهم كله أن يخلصوا العبادة لله 0
ولما
علم الله من قلوبهم أنها تجردت له، مكن لهم فى الأرض، وأذن لهم فى رد العدوان :
((أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير(39) الذين أخرجوا من
ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت
صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً ولينصرن الله من ينصره إن
الله لقوى عزيز(40) الذين إن مكناهم فى الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا
بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور))(الحج : 39-41)
علم الله من قلوبهم أنها تجردت له، مكن لهم فى الأرض، وأذن لهم فى رد العدوان :
((أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير(39) الذين أخرجوا من
ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت
صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيراً ولينصرن الله من ينصره إن
الله لقوى عزيز(40) الذين إن مكناهم فى الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا
بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور))(الحج : 39-41)
[1] سنتكلم عن عملية التربية فى فصل قادم 0
[2] رواه البخارى 0
عبدالحق شريف الرباطابي- المدير العام
-
عدد المساهمات : 556
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
العمر : 36
الموقع : السودان
رد: متى جند الأنصار أنفسهم للدعوة؟ من كتاب كيف ندعو الناس
جزاك الله خير الجزاء لك منى تشكراتى واعجابى نرجو منك المزيد
شريف ابراهيم- نائب المدير العام
- عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
مواضيع مماثلة
» مقدمة كتاب كيف ندعو الناس ___ محمد قطب
» تأملات في نشأة الجيل الأول_ من كتاب كيف ندعو الناس
» وبضربة قدر واحدة تتم ثلاثة أمور فى وقت واحد _ من كتاب كيف ندعو الناس
» اللباب في الفقه الشافعي
» كتاب اللباب في الفقه الشافعي / كتاب الطهارة
» تأملات في نشأة الجيل الأول_ من كتاب كيف ندعو الناس
» وبضربة قدر واحدة تتم ثلاثة أمور فى وقت واحد _ من كتاب كيف ندعو الناس
» اللباب في الفقه الشافعي
» كتاب اللباب في الفقه الشافعي / كتاب الطهارة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى