فقه الصيام
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فقه الصيام
مختصر فقه الصيام - فتاوى المجلس الإسلامي للإفتاء
بسم الله الرحمن الرحيم مختصر فقه الصيام تعريف الصوم : - لغةً : الإمساك . - شرعاً : الإمساك عن المفطرات . من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، بنية صوم رمضان . - فُرِضَ بالكتاب والسنة والإجماع .
من فوائد وحكم الصوم :
التقوى ، تقوي الإرادة ، الصبر ، سكون النفس , الأمارة ، النظام والإنضباط ، الرحمة والأخوة ، حفظ الصحة ، كسر حدة الشهوة .
من الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت في رمضان:
ابتداء نزول القرآن.
بدر : في السنة الثانية للهجرة.
فتح مكة : في السنة الثامنة للهجرة.
عين جالوت : 658 هجري.
فتح الأندلس : 92 هجرية.
موقعة الزلاقة 497 هجرية.
صوم رمضان فرض في السنة الثانية للهجرة .
شروط وجوب الصوم.
الإسلام – [اتفاقاً].
البلوغ – [اتفاقاً].
النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً].
العقل – [اتفاقاً].
الخلو من الأعذار المبيحة كالسفر والمرض – [اتفاقاً] .
شروط صحة الصوم:
الإسلام – [اتفاقاً].
النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً].
النية – [اتفاقاً].
العقل والتمييز – [شافعية ، حنابلة].
كون الوقت قابلاً للصوم – [شافعية وغيرهم].
الخلو من الإغماء والجنون المطبقين – [شافعية وغيرهم] .
تارك الصوم :
من تركه جحوداً كفر . إلا إذا كان قريب عهد بإسلام ، أو نشأ بعيداً عن العمران – [شافعية] .
تارك الصوم من غير جحود فاسق . ويجب على الحاكم حبسه ومنعه من الطعام والشراب نهاراً – [شافعية] .
أركان الصوم :
النية
الإمساك عن المفطرات .
النية :
يشترط أن تتعدد النية بتعدد الأيام فلكل يوم نية –[الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .
نية صيام الفرض يجب أن تبيت ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
يجب تعيين النية في الصوم الواجب – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
والجزم بالنية شرط – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
إن نوى في رمضان صوم غيره لم يقع عن واحد منهما – [شافعية ، حنابلة ، مالكية] .
التلفظ بالنية :
لا يشترط التلفظ بالنية – [اتفاقاً] .
قال المالكية : الأولى ترك التلفظ بالنية .
نية النفل :
لا يجب تبييت النية لصوم النفل – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
تصح النية لصوم النفل إلى ما قبل الزوال – [شافعية ، حنابلة ، وقريب منه الأحناف] .
لا تصح بعد الزوال – [شافعية ، حنفية ، مالكية] .
لو نوى الخروج من الصيام فلا يبطل صومه – [شافعية ، حنفية ، وأيده د:عقلة] .
فوائد :
يجب على ولي الصبي أن يأمره بالصيام إذا أطاقه بعد سبع سنين ، وضربه على الصوم بعد بلوغه عشر سنين كالصلاة – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
التسحر – يعتبر نية [عند الجمهور] .
في البلاد التي يطول نهارها ويقصر ليلها يكون التقدير على أقرب بلاد معتدلة إليهم – [عدد من المعاصرين] .
إذا سافر إلى بلد بالطائرة فاختلف التوقيت فإن الصائم يوافقهم في طول النهار أو قصره [كما بين الدكتور عقلة] .
سنن الصوم :
1-السحور وتأخيره , ويبدأ بعد منتصف الليل ، ويتحقق ولو بشربة ماء . ويجوز الأكل للشاك في طلوع الفجر . أما إذا تبين أنه قد أكل بعد طلوع الفجر فقد بطل صومه – [شافعية وغيرهم] .
2- تعجيل الإفطار إذا تحقق غروب الشمس وعلى رطب وتراً – [شافعية وغيرهم] .
3- الدعاء عقب الإفطار –[شافعية وغيرهم] .
4- تفطير الصائمين – [شافعية وغيرهم] .
5- الاغتسال من الجنابة قبل الفجر – [شافعية وغيرهم] .
6- كف اللسان والجوارح عن فضول الكلام والأفعال – [شافعية وغيرهم] .
7- ترك الشهوات المباحة التي لا تبطل الصيام – [شافعية] .
8- ترك القبلة – [اتفاقاً] .
9- التوسعة على العيال والجود – [شافعية] .
10. الاشتغال بالعلم ، وقراءة القرآن – [شافعية] .
11. الإعتكاف – [شافعية] .
12. تجنب الشبع المفرط – [شافعية] .
13 . صلاة التراويح – [شافعية والجمهور] .
14 . الاجتهاد في العشر الأواخر – [شافعية والجمهور] .
15 . ترك الفصد ، والحجامة لنفسه ولغيره – الجمهور منهم : [الشافعية ، مالك والثوري] .
16 . السواك كافة النهار – [عند الجمهور ، وأيده النووي ، والقرضاوي] .
بسم الله الرحمن الرحيم مختصر فقه الصيام تعريف الصوم : - لغةً : الإمساك . - شرعاً : الإمساك عن المفطرات . من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، بنية صوم رمضان . - فُرِضَ بالكتاب والسنة والإجماع .
من فوائد وحكم الصوم :
التقوى ، تقوي الإرادة ، الصبر ، سكون النفس , الأمارة ، النظام والإنضباط ، الرحمة والأخوة ، حفظ الصحة ، كسر حدة الشهوة .
من الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت في رمضان:
ابتداء نزول القرآن.
بدر : في السنة الثانية للهجرة.
فتح مكة : في السنة الثامنة للهجرة.
عين جالوت : 658 هجري.
فتح الأندلس : 92 هجرية.
موقعة الزلاقة 497 هجرية.
صوم رمضان فرض في السنة الثانية للهجرة .
شروط وجوب الصوم.
الإسلام – [اتفاقاً].
البلوغ – [اتفاقاً].
النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً].
العقل – [اتفاقاً].
الخلو من الأعذار المبيحة كالسفر والمرض – [اتفاقاً] .
شروط صحة الصوم:
الإسلام – [اتفاقاً].
النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً].
النية – [اتفاقاً].
العقل والتمييز – [شافعية ، حنابلة].
كون الوقت قابلاً للصوم – [شافعية وغيرهم].
الخلو من الإغماء والجنون المطبقين – [شافعية وغيرهم] .
تارك الصوم :
من تركه جحوداً كفر . إلا إذا كان قريب عهد بإسلام ، أو نشأ بعيداً عن العمران – [شافعية] .
تارك الصوم من غير جحود فاسق . ويجب على الحاكم حبسه ومنعه من الطعام والشراب نهاراً – [شافعية] .
أركان الصوم :
النية
الإمساك عن المفطرات .
النية :
يشترط أن تتعدد النية بتعدد الأيام فلكل يوم نية –[الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .
نية صيام الفرض يجب أن تبيت ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
يجب تعيين النية في الصوم الواجب – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
والجزم بالنية شرط – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
إن نوى في رمضان صوم غيره لم يقع عن واحد منهما – [شافعية ، حنابلة ، مالكية] .
التلفظ بالنية :
لا يشترط التلفظ بالنية – [اتفاقاً] .
قال المالكية : الأولى ترك التلفظ بالنية .
نية النفل :
لا يجب تبييت النية لصوم النفل – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
تصح النية لصوم النفل إلى ما قبل الزوال – [شافعية ، حنابلة ، وقريب منه الأحناف] .
لا تصح بعد الزوال – [شافعية ، حنفية ، مالكية] .
لو نوى الخروج من الصيام فلا يبطل صومه – [شافعية ، حنفية ، وأيده د:عقلة] .
فوائد :
يجب على ولي الصبي أن يأمره بالصيام إذا أطاقه بعد سبع سنين ، وضربه على الصوم بعد بلوغه عشر سنين كالصلاة – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
التسحر – يعتبر نية [عند الجمهور] .
في البلاد التي يطول نهارها ويقصر ليلها يكون التقدير على أقرب بلاد معتدلة إليهم – [عدد من المعاصرين] .
إذا سافر إلى بلد بالطائرة فاختلف التوقيت فإن الصائم يوافقهم في طول النهار أو قصره [كما بين الدكتور عقلة] .
سنن الصوم :
1-السحور وتأخيره , ويبدأ بعد منتصف الليل ، ويتحقق ولو بشربة ماء . ويجوز الأكل للشاك في طلوع الفجر . أما إذا تبين أنه قد أكل بعد طلوع الفجر فقد بطل صومه – [شافعية وغيرهم] .
2- تعجيل الإفطار إذا تحقق غروب الشمس وعلى رطب وتراً – [شافعية وغيرهم] .
3- الدعاء عقب الإفطار –[شافعية وغيرهم] .
4- تفطير الصائمين – [شافعية وغيرهم] .
5- الاغتسال من الجنابة قبل الفجر – [شافعية وغيرهم] .
6- كف اللسان والجوارح عن فضول الكلام والأفعال – [شافعية وغيرهم] .
7- ترك الشهوات المباحة التي لا تبطل الصيام – [شافعية] .
8- ترك القبلة – [اتفاقاً] .
9- التوسعة على العيال والجود – [شافعية] .
10. الاشتغال بالعلم ، وقراءة القرآن – [شافعية] .
11. الإعتكاف – [شافعية] .
12. تجنب الشبع المفرط – [شافعية] .
13 . صلاة التراويح – [شافعية والجمهور] .
14 . الاجتهاد في العشر الأواخر – [شافعية والجمهور] .
15 . ترك الفصد ، والحجامة لنفسه ولغيره – الجمهور منهم : [الشافعية ، مالك والثوري] .
16 . السواك كافة النهار – [عند الجمهور ، وأيده النووي ، والقرضاوي] .
د.عبدالمنعم الطيب- عضو جديد
- عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
رد: فقه الصيام
اخى د عبد العظيم اثابك الله على ماقدم وانتم ورثت الانبياء ارجو منك المزيد ولك منى اجمل تحيه وشكرى كان شرحاً جميلا مفصلاً اخى جزاك الله خير
شريف ابراهيم- نائب المدير العام
- عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
مواضيع مماثلة
» كتاب الصيام
» وداعاً شهر الصيام
» اللباب في الفقه الشافعي
» إرشاد السالك الى أشرف المسالك فى فقه الإمام مالك
» وداعاً شهر الصيام
» اللباب في الفقه الشافعي
» إرشاد السالك الى أشرف المسالك فى فقه الإمام مالك
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى