منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فقه الصيام

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

فقه الصيام  Empty فقه الصيام

مُساهمة من طرف د.عبدالمنعم الطيب السبت 28 يناير 2012 - 17:23

مختصر فقه الصيام - فتاوى المجلس الإسلامي للإفتاء‏

بسم الله الرحمن الرحيم مختصر فقه الصيام تعريف الصوم : - لغةً : الإمساك . - شرعاً : الإمساك عن المفطرات . من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ، بنية صوم رمضان . - فُرِضَ بالكتاب والسنة والإجماع .

من فوائد وحكم الصوم :
التقوى ، تقوي الإرادة ، الصبر ، سكون النفس , الأمارة ، النظام والإنضباط ، الرحمة والأخوة ، حفظ الصحة ، كسر حدة الشهوة .
من الأحداث التاريخية الهامة التي وقعت في رمضان:
ابتداء نزول القرآن.
بدر : في السنة الثانية للهجرة.
فتح مكة : في السنة الثامنة للهجرة.
عين جالوت : 658 هجري.
فتح الأندلس : 92 هجرية.
موقعة الزلاقة 497 هجرية.
صوم رمضان فرض في السنة الثانية للهجرة .
شروط وجوب الصوم.
الإسلام – [اتفاقاً].
البلوغ – [اتفاقاً].
النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً].
العقل – [اتفاقاً].
الخلو من الأعذار المبيحة كالسفر والمرض – [اتفاقاً] .
شروط صحة الصوم:
الإسلام – [اتفاقاً].
النقاء من الحيض والنفاس – [اتفاقاً].
النية – [اتفاقاً].
العقل والتمييز – [شافعية ، حنابلة].
كون الوقت قابلاً للصوم – [شافعية وغيرهم].
الخلو من الإغماء والجنون المطبقين – [شافعية وغيرهم] .
تارك الصوم :
من تركه جحوداً كفر . إلا إذا كان قريب عهد بإسلام ، أو نشأ بعيداً عن العمران – [شافعية] .
تارك الصوم من غير جحود فاسق . ويجب على الحاكم حبسه ومنعه من الطعام والشراب نهاراً – [شافعية] .
أركان الصوم :
النية
الإمساك عن المفطرات .
النية :
يشترط أن تتعدد النية بتعدد الأيام فلكل يوم نية –[الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية] .
نية صيام الفرض يجب أن تبيت ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
يجب تعيين النية في الصوم الواجب – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
والجزم بالنية شرط – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية] .
إن نوى في رمضان صوم غيره لم يقع عن واحد منهما – [شافعية ، حنابلة ، مالكية] .
التلفظ بالنية :
لا يشترط التلفظ بالنية – [اتفاقاً] .
قال المالكية : الأولى ترك التلفظ بالنية .
نية النفل :
لا يجب تبييت النية لصوم النفل – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
تصح النية لصوم النفل إلى ما قبل الزوال – [شافعية ، حنابلة ، وقريب منه الأحناف] .
لا تصح بعد الزوال – [شافعية ، حنفية ، مالكية] .
لو نوى الخروج من الصيام فلا يبطل صومه – [شافعية ، حنفية ، وأيده د:عقلة] .
فوائد :
يجب على ولي الصبي أن يأمره بالصيام إذا أطاقه بعد سبع سنين ، وضربه على الصوم بعد بلوغه عشر سنين كالصلاة – [شافعية ، حنابلة ، حنفية] .
التسحر – يعتبر نية [عند الجمهور] .
في البلاد التي يطول نهارها ويقصر ليلها يكون التقدير على أقرب بلاد معتدلة إليهم – [عدد من المعاصرين] .
إذا سافر إلى بلد بالطائرة فاختلف التوقيت فإن الصائم يوافقهم في طول النهار أو قصره [كما بين الدكتور عقلة] .
سنن الصوم :
1-
السحور وتأخيره , ويبدأ بعد منتصف الليل ، ويتحقق ولو بشربة ماء . ويجوز الأكل للشاك في طلوع الفجر . أما إذا تبين أنه قد أكل بعد طلوع الفجر فقد بطل صومه – [شافعية وغيرهم] .
2-
تعجيل الإفطار إذا تحقق غروب الشمس وعلى رطب وتراً – [شافعية وغيرهم] .
3-
الدعاء عقب الإفطار –[شافعية وغيرهم] .
4-
تفطير الصائمين – [شافعية وغيرهم] .
5-
الاغتسال من الجنابة قبل الفجر – [شافعية وغيرهم] .
6-
كف اللسان والجوارح عن فضول الكلام والأفعال – [شافعية وغيرهم] .
7-
ترك الشهوات المباحة التي لا تبطل الصيام – [شافعية] .
8-
ترك القبلة – [اتفاقاً] .
9-
التوسعة على العيال والجود – [شافعية] .
10.
الاشتغال بالعلم ، وقراءة القرآن – [شافعية] .
11.
الإعتكاف – [شافعية] .
12.
تجنب الشبع المفرط – [شافعية] .
13 .
صلاة التراويح – [شافعية والجمهور] .
14 .
الاجتهاد في العشر الأواخر – [شافعية والجمهور] .
15 .
ترك الفصد ، والحجامة لنفسه ولغيرهالجمهور منهم : [الشافعية ، مالك والثوري] .
16 .
السواك كافة النهار – [عند الجمهور ، وأيده النووي ، والقرضاوي] .

avatar
د.عبدالمنعم الطيب
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 28/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

فقه الصيام  Empty رد: فقه الصيام

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الإثنين 6 فبراير 2012 - 17:53

اخى د عبد العظيم اثابك الله على ماقدم وانتم ورثت الانبياء ارجو منك المزيد ولك منى اجمل تحيه وشكرى كان شرحاً جميلا مفصلاً اخى جزاك الله خير
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى