منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب تلقي الركبان 4 / باب النَّجَش

اذهب الى الأسفل

باب تلقي الركبان 4 / باب النَّجَش Empty باب تلقي الركبان 4 / باب النَّجَش

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الخميس 10 أكتوبر 2013 - 9:18

باب تلقي الركبان 4

نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن تلقي الركبان5، فإن تلقاها واشترى منها شيئا ثم دخلوا6 البلد، فإن وجدوا السّعر أزيد من ذلك فلهم الخيار7، وإن وجدوه مثل ذلك فعلى قولين8. وهو عاصٍ إذا كان عالما بالخبر المروي في هذا9.

__________

1 انظر: الحلية 4/142، الروضة 3/443، المجموع 9/384.

2 انظر: الحلية 4/142، الروضة 3/443، المجموع 9/384.

3 نهاية لـ (33) من (أ) .

4 تلقي الركبان: أن يعلم أهل الحاضرة يقدوم تجارة إلى البلد فيخرجون لمقابلتها خارج البلدة ويشترونها من أهلها قبل قدومهم السوق. شرح السنة 8/116.

5 من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - رواه البخاري / كتاب البيوع 2/18، ومسلم كتاب البيوع 3/1157، رقم (17) (1519) .

6 في (ب) (دخول) .

7 اختلاف الحديث للشافعي 116، الأم 3/93، المهذب 1/292.

8 أصحهما: لا خيار لهم. شرح السنة 8/117، الحلية 4/312، الروضة 3/413.

9 شرح السنة 8/116، شرح صحيح مسلم 10/163، طرح التثريب 6/65

باب النَّجَش



والنّجش منهيّ عنه1، وهو: أن يزيد في الثمن ولا يشتري السلعة وإنما يريد نَفَاق2 السوق3.



فإن باع بالنّجش فالبيع صحيح، والناجش عاص إذا كان عالما بالخبر4.



باب البيع على بيع أخيه



ولا يجوز البيع على بيع5 أخيه المسلم6، وهو على ضربين 7:



أحدهما: أن يتساوما ويتفقا على شيء واحد، فيجيء إنسان ويعرض


__________


1 ورد من حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - قال: "نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن النجش". رواه البخاري في كتاب البيوع 2/17، ومسلم في كتاب البيوع 3/1156، رقم (13) (1516) .



2 يُقال: نَفَقَ البيع نَفَقا: راج، ونَفَقَت السلعة تَنْفُقُ نَفَقا: غلت، ورغب فيها. المغنب لابن باطيش 1/639، اللسان 10/357 (نَفَقَ) .



3 الأم 3/91، حلية الفقهاء 136، تهذيب الأسماء 3/2/161، مغني المحتاج 2/37.



4 اختلاف الحديث للشافعي 113، الحاوي 5/343، شرح صحيح مسلم 10/159، طرح التثريب 6/62.



(بيع) : أسقطت من (أ) .



6 شرح السنة 8/117.



7 الأم 3/92، الحاوي 5/343-344، نهاية المحتاج 3/468-469.
سلعته1.



والوجه الثاني: أن يكون ذلك بعد2 البيع وقبل التفرق.
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى