منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب صلاة الجمعة1

اذهب الى الأسفل

باب صلاة الجمعة1 Empty باب صلاة الجمعة1

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 5:28

باب صلاة الجمعة1

والجمعة تجب بأربعة شرائط2: المقام، والعدد، والوقت، والخطبة.

فأما المقام، فهو3: أن تكون الدار دار إقامة4.

وأما العدد، فيتعيَّن5 أربون رجلا6، دون الإمام في أحد القولين7، وأن يكونوا مسلمين، بالغين، عاقلين، أحرارا، ذكورا، مقيمين8، لا يظعنون9 عنها شتاءً ولا صيفاً، إلا ظعْن10 الحاجة11.

__________

1 في (ب) : (باب الجمعة) .

2 المهذب 1/110-111، الغاية والتقريب 17-18، عمدة السالك 61، المقدمة الحضرمية 79.

3 الأم 1/219، المنهاج 21.

4 في (ب) : (الإقامة) .

5 في (ب) : (فيعتبر) .

6 المجموع 4/502، الإرشاد 2/328.

7 هذا أحد الوجهين، وذكر بعضهم أنه القديم، والوجه الثاني - وهو الأصح - أن الإمام من جملة الأربعين.

فتح العزيز 4/516، الروضة 2/7، مغني المحتاج 1/283.

8 في (ب) : (مقيمين، ذكورا) .

9 لا يسافرون.

10 (إلا ظعن الحاجة) : أسقط من (أ) .

11 مختصر المزني 120، التنبيه 43، الوجيز 1/61، روض الطالب 1/249.

وأما الوقت1، فهو: من عند الزوال إلى أن يصير ظلّ كل شيء مثله2، فإن فات الوقت وهم في الصلاة أتموها ظهرا3.



وأما الخطبة، فمن شرائطها ستة أشياء4:



أن5 تكون خطبتين، وأن يكون الخطيب متطهِّرا من الحدَث6 حين الخطبة7، وأن يقعد بين الخطبتين، وأن يكون بحضرة من تنعقد بهم الجمعة، وأن تكون في الوقت، وأن يكون الخطيب ممن8 تنعقد به الجمعة9.



وصفة الخطبة10: أن يحمد الله عزّ وجلّ، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويقرأ آية من القرآن، ويعِظَ الناس11 في الخطبة12، ويدعو


__________


1 في (ب) : (وأما الوقت فمن حين زالت الشمس) .



2 الأم 1/90، 223.



3 التنبيه 44، الأنوار 1/95.



4 الأم 1/228-229، المجموع 4/522-523، كفاية الأخيار 1/92، فيض الإله المالك 1/199.



5 في (ب) : (أحدها: أ،) .



(من الحدث) زيادة من (ب) .



7 هذا أصح القولين، وهو الجديد، وقال في القديم: لا يشترط كونه متطهرا. الروضة 2/27، نهاية المحتاج 2/323.



8 في (أ) : (بحيث) .



9 فتح العزيز 4/540، تحفة الطلاب 1/265.



10 الأم 1/230-231، الوجيز 1/63-64، الأنوار 1/96، فتح المنان 172-173، زاد المحتاج 1/326-327.



11 (الناس) زيادة من (ب) .



12 (في الخطبة) زيادة من (أ) .

للمؤمنين والمؤمنات1.



والناس في الجمعة على أربع مراتب2:



أحدها 3: من لا تنعقد به الجمعة، ولا تجب عليه، وهو: العبد، والصبي، والمرأة، والمسافر، والخنثى المُشْكِل4.



والثاني 5: من تنعقد به الجمعة، ولا تجب عليه6، وهو: المريض، ومن7 يتعهَّد منزولا8 به.



والثالث: من تلزمه الجمعة، ولا تنعقد به، وهو اثنان.



أحدهما9: المسافر إذا زاد مقامه على أربعة أيام، وهو على نية السفر10.



الثاني: من داره11 خارج البلد وينتهي النداء إليه12.



والرابع 13: من تلزمه الجمعة، وتنعقد به، وهو: المقيم، الصحيح


__________


(للمؤمنين والمؤمنات) زيادة من (ب) .



2 المجموع 4/503، الإرشاد 1/653 ونقله - عن المصنف - العلائي في: المجموع المذهب 461، والسيوطي في الأشباه 442.



3 المصدر السابق، الأنوار 1/93، روض الطالب 1/262.



(والخنثى المشكل) زيادة من (أ) .



5 مختصر المزني 120، التنبيه 43.



6 في (أ) : (ولا تلزمه) .



(ومن يتعهد منزولا به) : أسقط من (ب) .



8 المنزول به: من حل به المرض



(أحدهما) : أسقطت من (ب) .



10 هذا أصح الوجهين، وانظر: الروضة 2/37، أسنى المطالب 1/263.



11 في (أ) : (من يكون داره) .



12 الروضة. الصفحة السابقة، والأشباه والنظائر للسيوطي 442.



13 المصادر السابقة، والإجماع 26، الأوسط 4/17، الأنوار 1/93.

البالغ، العاقل الحر، الذي لا عذر له.
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى