منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب الجمع بين الصلاتين

اذهب الى الأسفل

باب الجمع بين الصلاتين Empty باب الجمع بين الصلاتين

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 5:24

باب الجمع بين الصلاتين

اعلم2 أنّ الجمع بين الصلاتين يقع في ثلاثة3 مواضع:

أحدها4: في السفر إن شاء قدم العصر/5 إلى6 الظهر، والعشاء7 الآخرة إلى المغرب، وإن شاء أخر الظهر إلى العصر، والمغرب8 إلى العشاء9.

الثاني: الجمع في الحج؛ يُقدِّم العصر إلى10 الظهر بعرفة، ويُؤخِّر المغرب إلى العشاء بمزدلفة11.

__________

1 الأم 1/209، الإقناع للماوردي 49.

(اعلم أن) زيادة من (ب) .

3 في (ب) : (ثلاث) .

(أحدها) : أسقط من (أ) .

5 نهاية لـ (11) من (أ) .

6 في (ب) : (على الظهر) .

(والعشاء الآخرة إلى المغرب) : أسقط من ( [) .

8 في (ب) : (والعشاء الآخرة إلى المغرب) .

9 غير أن الأفضل إن كان نازلا أن يجمع بينهما في وقت الأولى، وإن كان سائرا في وقت الثانية.

الإقناع للماوردي 49، المهذب 1/104، الإيضاح في مناسك الحج 67، مزيد النعمة 140.

10 في (ب) : (على) .

11 مختصر المزني 119، الإيضاح في مناسك الحج 308، القرى 394، 420.

الثالث: الجمع في المطر؛ يُقدِّم العصر إلى1 الظهر، والعشاء الآخرة إلى المغرب2، ولا يجوز التأخير3.



وإنما يجوز الجمع بين الصلاتين4 بشرطين5:



أحدهما: أن ينوي الجمع عند تحريمة الصلاة الأولى في أحد القولين6، وقبل التسليمة7 الأولى في القول8 الثاني9.



والشرط الثاني: أن يبقى العذر المبيح للجمع إلى آخر الصلاة10.


__________


1 في (ب) : (على) .



2 التنبيه 41، الغاية القصوى 1/331.



3 هذا أصح القولين، وهو القول الجديد، وإنما جاز في السفر، ولم يجز في المطر؛ لأن استدامة السفر متصورة، واستدامة المطر متعذرة، فربما توقف المطر قبل دخول وقت الثانية.



4 في (ب) : (صلاتين) .



5 كتب في هامش نسخة (أ) ، (والثالث: أن لا يفرق بينهما) . وهو شرط للجمع ذكره الشافعية، وانظر المصادر في الحاشية التالية.



6 فتح العزيز 4/475، حلية العلماء 2/205، المجموع 4/374، كفاية الأخيار 1/88.



7 في (أ) : (التسليم) .



(في قول) كررت في (أ) .



9 المصادر السابقة.



10 المجموع 4/350، 376، الأنوار 1/91، تحفة الطلاب 1/259، الإقناع للشربيني 1/161.
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى