منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب صلاة الحضر

اذهب الى الأسفل

باب صلاة الحضر Empty باب صلاة الحضر

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 5:21

باب صلاة الحضر



اعلم أنّ6 صلاة الحضر


__________


1 في (أ) : (ومن نصفه حر ونصفه عبد) .



2 هذا أحد ثلاثة أوجه في المذهب، وهو أن البصير أولى من الأعمى، والثاني: أن الأعمى أولى، والثالث: أنهما سواء. وهو المذهب.



التنبيه 39، فتح العزيز 4/328، الروضة 1/353-354.



3 هذا أصح خمسة أوجه في المذهب، وهو أن الأفقه مقدَّم على غيره، والثاني: أن الأقرأ مقدَّم على الجميع، والثالث: يستوي الأفقه والأقرأ، ولا ت، الإقناع لابن المنذر رجيح لأحدهما على الآخر، والرابع: يقدَّم الأورع على الجميع، والخامس: أن السنَّ مقدَّم على /الفقه، ورده النووي وغيره.



وانظر: الأم /، الوسيط /، فتح العزيز 4/332-333، المجموع 4/282، عمدة السالك 52.



4 في (ب) : (الأسن ثم الأورع) .



المراد بالأسنّ: الأكبر سنا بشرط كونه في الإسلام، فلا يقدم شيخ أسلم قريبا على شاب نشأ في الإسلام أو أسلم قبله.



والمراد بالورع: حسن الطريقة والعفة والسيرة ومجانبة الشهوات لا مجرد العدالة المسوِّغة لقبول الشهادة.



وانظر: تحرير ألفاظ التنبيه 78، المجموع 4/280.



5 ونقل هذه الأنواع - عن المصنِّف - العلائي في المجموع المذهب 458-461.

سبع1 عشرة ركعة2، فيها سبعة عشر ركوعا3، وأربع4 وثلاثون سجدة، وتسع جلسات5، وأربع وتسعون تكبيرة، وخمس تسليمات6.



باب صلاة السّفر



اعلم أنّ7 صلاة السفر/8 مثل صلاة الحضر، إلا أنه بالخيار9 إن شاء أتم، وإن شاء اقتصر10 في الظهر، والعصر، والعشاء الأخيرة على ركعتين.



ولا يجوز القصر إلا بثمانية11 شرائط12:


__________


1 في النسختين (سبعة) .



2 أي من الفرائض في اليوم والليلة غير يوم الجمعة.



3 في (أ) : (ركوعا قياما) .



4 في (ب) : (أربعة) .



5 للتشهد.



6 المراد التسليمة الأولى.



الغاية والتقريب 15-16، كفاية الأخيار 1/77، الإقناع للشربيني 1/141.



(اعلم أن) زيادة من (ب) .



8 نهاية تـ (5) من (ب) .



9 قال الإمام الشافعي في الأم 1/208: أكره ترك القصر، وأنهى عنه إذا كان رغبة عن السنة.



10 في (ب) : (قصر) .



11 في (أ) : (بسبعة) .



12 الغاية والتقريب 17، الأنوار 1/89-91، عمدة السالك 56، المقدمة الحضرمية 75-76.


 
أحدها: أن يكون سفره ستة عشر فرسخا1 فأكثر2.

الثاني: أن لا يكون3 عاصيا بسفره4.

الثالث: أن يكون وقت الصلاة باقيا على أحد القولين5، إلا في الجمع بين الصلاتين6.

الرابع: أن ينوي القصر في أول صلاته7.

الخامس: أن لا ينوي الإتمام في خلال صلاته8.

السادس: أن لا يقتدي بمن لا يعرف هل نوى القصر أم لا9؟.

السابع: أن لا يقتدي بمقيم10.

الثامن11: أن لا ينوي المقام

__________

1 الفرسخ لغة: السكون، وفراسخ الليل والتهار ساعاتهما وأوقاتهما، وهو لفظ فارسي معرب من كلمة (فرسنك) أي مرمى الحجر.

ويعادل الفرسخ الواحد (5544مترا) ، فعلى هذا تكون أقل مسافة القصر (16 فرسخا) = (88.704 كيلو مترا) .

وانظر لسان العرب 3/44 (فرسخ) ، المغني لابن باطيش 1/150، الإيضاح والتبيان 77، معجم لغة الفقهاء 451.

2 المهذب 1/102، مزيد النعمة 137.

3 في (ب) : (أن يكون) .

4 الأم 1/212، غاية البيان 118.

5 حلية العلماء 2/203-204، الر وضة 1/390.

6 كفاية الأخيار 2/203-204، الروضة 1/390.

7 المهذب 1/103، التذكرة 63.

8 المجموع 4/354، مغني المحتاج 1/270.

9 الأنوار 1/91، أسنى المطالب 1/240.

10 التنبيه 41، الوجيز 1/59، مزيد النعمة 138.

11 جاء هذا الشرط في (ب) الخامس، بلفظ: (أن لا ينوي في خلال صلاته المقام) .

أربعا1
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى