باب صلاة الحضر
صفحة 1 من اصل 1
باب صلاة الحضر
باب صلاة الحضر
اعلم أنّ6 صلاة الحضر
__________
1 في (أ) : (ومن نصفه حر ونصفه عبد) .
2 هذا أحد ثلاثة أوجه في المذهب، وهو أن البصير أولى من الأعمى، والثاني: أن الأعمى أولى، والثالث: أنهما سواء. وهو المذهب.
التنبيه 39، فتح العزيز 4/328، الروضة 1/353-354.
3 هذا أصح خمسة أوجه في المذهب، وهو أن الأفقه مقدَّم على غيره، والثاني: أن الأقرأ مقدَّم على الجميع، والثالث: يستوي الأفقه والأقرأ، ولا ت، الإقناع لابن المنذر رجيح لأحدهما على الآخر، والرابع: يقدَّم الأورع على الجميع، والخامس: أن السنَّ مقدَّم على /الفقه، ورده النووي وغيره.
وانظر: الأم /، الوسيط /، فتح العزيز 4/332-333، المجموع 4/282، عمدة السالك 52.
4 في (ب) : (الأسن ثم الأورع) .
المراد بالأسنّ: الأكبر سنا بشرط كونه في الإسلام، فلا يقدم شيخ أسلم قريبا على شاب نشأ في الإسلام أو أسلم قبله.
والمراد بالورع: حسن الطريقة والعفة والسيرة ومجانبة الشهوات لا مجرد العدالة المسوِّغة لقبول الشهادة.
وانظر: تحرير ألفاظ التنبيه 78، المجموع 4/280.
5 ونقل هذه الأنواع - عن المصنِّف - العلائي في المجموع المذهب 458-461.
سبع1 عشرة ركعة2، فيها سبعة عشر ركوعا3، وأربع4 وثلاثون سجدة، وتسع جلسات5، وأربع وتسعون تكبيرة، وخمس تسليمات6.
باب صلاة السّفر
اعلم أنّ7 صلاة السفر/8 مثل صلاة الحضر، إلا أنه بالخيار9 إن شاء أتم، وإن شاء اقتصر10 في الظهر، والعصر، والعشاء الأخيرة على ركعتين.
ولا يجوز القصر إلا بثمانية11 شرائط12:
__________
1 في النسختين (سبعة) .
2 أي من الفرائض في اليوم والليلة غير يوم الجمعة.
3 في (أ) : (ركوعا قياما) .
4 في (ب) : (أربعة) .
5 للتشهد.
6 المراد التسليمة الأولى.
الغاية والتقريب 15-16، كفاية الأخيار 1/77، الإقناع للشربيني 1/141.
(اعلم أن) زيادة من (ب) .
8 نهاية تـ (5) من (ب) .
9 قال الإمام الشافعي في الأم 1/208: أكره ترك القصر، وأنهى عنه إذا كان رغبة عن السنة.
10 في (ب) : (قصر) .
11 في (أ) : (بسبعة) .
12 الغاية والتقريب 17، الأنوار 1/89-91، عمدة السالك 56، المقدمة الحضرمية 75-76.
أحدها: أن يكون سفره ستة عشر فرسخا1 فأكثر2.
الثاني: أن لا يكون3 عاصيا بسفره4.
الثالث: أن يكون وقت الصلاة باقيا على أحد القولين5، إلا في الجمع بين الصلاتين6.
الرابع: أن ينوي القصر في أول صلاته7.
الخامس: أن لا ينوي الإتمام في خلال صلاته8.
السادس: أن لا يقتدي بمن لا يعرف هل نوى القصر أم لا9؟.
السابع: أن لا يقتدي بمقيم10.
الثامن11: أن لا ينوي المقام
__________
1 الفرسخ لغة: السكون، وفراسخ الليل والتهار ساعاتهما وأوقاتهما، وهو لفظ فارسي معرب من كلمة (فرسنك) أي مرمى الحجر.
ويعادل الفرسخ الواحد (5544مترا) ، فعلى هذا تكون أقل مسافة القصر (16 فرسخا) = (88.704 كيلو مترا) .
وانظر لسان العرب 3/44 (فرسخ) ، المغني لابن باطيش 1/150، الإيضاح والتبيان 77، معجم لغة الفقهاء 451.
2 المهذب 1/102، مزيد النعمة 137.
3 في (ب) : (أن يكون) .
4 الأم 1/212، غاية البيان 118.
5 حلية العلماء 2/203-204، الر وضة 1/390.
6 كفاية الأخيار 2/203-204، الروضة 1/390.
7 المهذب 1/103، التذكرة 63.
8 المجموع 4/354، مغني المحتاج 1/270.
9 الأنوار 1/91، أسنى المطالب 1/240.
10 التنبيه 41، الوجيز 1/59، مزيد النعمة 138.
11 جاء هذا الشرط في (ب) الخامس، بلفظ: (أن لا ينوي في خلال صلاته المقام) .
أربعا1
اعلم أنّ6 صلاة الحضر
__________
1 في (أ) : (ومن نصفه حر ونصفه عبد) .
2 هذا أحد ثلاثة أوجه في المذهب، وهو أن البصير أولى من الأعمى، والثاني: أن الأعمى أولى، والثالث: أنهما سواء. وهو المذهب.
التنبيه 39، فتح العزيز 4/328، الروضة 1/353-354.
3 هذا أصح خمسة أوجه في المذهب، وهو أن الأفقه مقدَّم على غيره، والثاني: أن الأقرأ مقدَّم على الجميع، والثالث: يستوي الأفقه والأقرأ، ولا ت، الإقناع لابن المنذر رجيح لأحدهما على الآخر، والرابع: يقدَّم الأورع على الجميع، والخامس: أن السنَّ مقدَّم على /الفقه، ورده النووي وغيره.
وانظر: الأم /، الوسيط /، فتح العزيز 4/332-333، المجموع 4/282، عمدة السالك 52.
4 في (ب) : (الأسن ثم الأورع) .
المراد بالأسنّ: الأكبر سنا بشرط كونه في الإسلام، فلا يقدم شيخ أسلم قريبا على شاب نشأ في الإسلام أو أسلم قبله.
والمراد بالورع: حسن الطريقة والعفة والسيرة ومجانبة الشهوات لا مجرد العدالة المسوِّغة لقبول الشهادة.
وانظر: تحرير ألفاظ التنبيه 78، المجموع 4/280.
5 ونقل هذه الأنواع - عن المصنِّف - العلائي في المجموع المذهب 458-461.
سبع1 عشرة ركعة2، فيها سبعة عشر ركوعا3، وأربع4 وثلاثون سجدة، وتسع جلسات5، وأربع وتسعون تكبيرة، وخمس تسليمات6.
باب صلاة السّفر
اعلم أنّ7 صلاة السفر/8 مثل صلاة الحضر، إلا أنه بالخيار9 إن شاء أتم، وإن شاء اقتصر10 في الظهر، والعصر، والعشاء الأخيرة على ركعتين.
ولا يجوز القصر إلا بثمانية11 شرائط12:
__________
1 في النسختين (سبعة) .
2 أي من الفرائض في اليوم والليلة غير يوم الجمعة.
3 في (أ) : (ركوعا قياما) .
4 في (ب) : (أربعة) .
5 للتشهد.
6 المراد التسليمة الأولى.
الغاية والتقريب 15-16، كفاية الأخيار 1/77، الإقناع للشربيني 1/141.
(اعلم أن) زيادة من (ب) .
8 نهاية تـ (5) من (ب) .
9 قال الإمام الشافعي في الأم 1/208: أكره ترك القصر، وأنهى عنه إذا كان رغبة عن السنة.
10 في (ب) : (قصر) .
11 في (أ) : (بسبعة) .
12 الغاية والتقريب 17، الأنوار 1/89-91، عمدة السالك 56، المقدمة الحضرمية 75-76.
أحدها: أن يكون سفره ستة عشر فرسخا1 فأكثر2.
الثاني: أن لا يكون3 عاصيا بسفره4.
الثالث: أن يكون وقت الصلاة باقيا على أحد القولين5، إلا في الجمع بين الصلاتين6.
الرابع: أن ينوي القصر في أول صلاته7.
الخامس: أن لا ينوي الإتمام في خلال صلاته8.
السادس: أن لا يقتدي بمن لا يعرف هل نوى القصر أم لا9؟.
السابع: أن لا يقتدي بمقيم10.
الثامن11: أن لا ينوي المقام
__________
1 الفرسخ لغة: السكون، وفراسخ الليل والتهار ساعاتهما وأوقاتهما، وهو لفظ فارسي معرب من كلمة (فرسنك) أي مرمى الحجر.
ويعادل الفرسخ الواحد (5544مترا) ، فعلى هذا تكون أقل مسافة القصر (16 فرسخا) = (88.704 كيلو مترا) .
وانظر لسان العرب 3/44 (فرسخ) ، المغني لابن باطيش 1/150، الإيضاح والتبيان 77، معجم لغة الفقهاء 451.
2 المهذب 1/102، مزيد النعمة 137.
3 في (ب) : (أن يكون) .
4 الأم 1/212، غاية البيان 118.
5 حلية العلماء 2/203-204، الر وضة 1/390.
6 كفاية الأخيار 2/203-204، الروضة 1/390.
7 المهذب 1/103، التذكرة 63.
8 المجموع 4/354، مغني المحتاج 1/270.
9 الأنوار 1/91، أسنى المطالب 1/240.
10 التنبيه 41، الوجيز 1/59، مزيد النعمة 138.
11 جاء هذا الشرط في (ب) الخامس، بلفظ: (أن لا ينوي في خلال صلاته المقام) .
أربعا1
شريف ابراهيم- نائب المدير العام
- عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
مواضيع مماثلة
» اللباب في الفقه الشافعي
» باب صلاة الجنازة /باب صلاة الفطر / باب صلاة الأضحى
» باب صلاة الكسوف / باب صلاة الخسوف /باب صلاة الاستسقاء
» باب صلاة المريض / باب صلاة المعذور /باب ركعتي الطواف
» باب صلاة التوبة / باب قيام الليل / باب صلاة التراويح
» باب صلاة الجنازة /باب صلاة الفطر / باب صلاة الأضحى
» باب صلاة الكسوف / باب صلاة الخسوف /باب صلاة الاستسقاء
» باب صلاة المريض / باب صلاة المعذور /باب ركعتي الطواف
» باب صلاة التوبة / باب قيام الليل / باب صلاة التراويح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى