الإسلام هو الحل
صفحة 1 من اصل 1
الإسلام هو الحل
تعريف المسلم لغة واصطلاحا :
المسلم لغة يطلق على معانٍ كثيرة: منها المستسلم ، المستسلم لغيره يُقال له مسلم ، ومنه على أحد التفسيرين قوله تعالى : {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا }.( ) أي قولوا: استسلمنا ، ولم نقاتلكم .
والقول الثاني في الآية يبين تعريف المسلم اصطلاحا : إن المراد بالإسلام الإسلامُ لله عزّ وجلّ وهو الصحيح.
ولتوضيح القول الثاني يطلق الإسلام على الأصول الخمسة التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام حين سأله عن الإسلام ، فقال: " أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت".( )
ويطلق الإسلام على السلامة، يعني أن يسلم الناس من شر الإنسان، فيقال: أسلم بمعنى دخل في السلم أي المسالمة للناس، بحيث لا يؤذي الناس ، ومنه الحديث :" المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".
ما هي أركان الإسلام ؟
في حديث جبريل عليه السلام: " ... وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ، قال صدقت...". رواه مسلم برقم (، باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان ووجوب الإيمان بإثبات قدر الله سبحانه وتعالى.
أولاً: الإقرار بالشهادتين.
من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله دخل في الإسلام ، و لا إله إلا الله مفتاح الجنة . قال الله تعالى: وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون.سورة الأنبياء الآية (25).
وعن أنس ، أن رسول الله ومعاذ رديفه على الرحل قال: "يا معاذ بن جبل" قال: لبيك يا رسول الله وسعديك ثلاثاً قال: "ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صادقاً من قلبه إلا حَرَّمه الله على النار".( )
وعن عمرو قال: سمعت رسول الله يقول: "إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقاً من قلبه فيموت على ذلك إلا حَرُمَ على النار، لا إله إلا الله".( )
"قيل لوهب بن منبه أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة ؟ قال بلى، ولكن ليس مفتاح إلا له أسنان، فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح لك وإلا لم يفتح لك". صحيح البخاري (1/415).
والمفتاح: فعل ما أمر الله تعالى به وترك ما نهى الله عنه.
ثانياً: إقامة الصلاة .
قال الله سبحانه وتعالى: والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سيؤتيهم أجراً عظيماً.( )
وعن طلحة بن عبيد الله قال: جاء رجل إلى رسول الله من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله : "خمس صلوات في اليوم والليلة" قال: هل عليَّ غيرهن؟ قال: "لا، إلا أن تطوع" فقال رسول الله : "وصيام شهر رمضان" قال: هل عليَّ غيره؟ قال: "لا، إلا أن تطوع". قال الحديث...
فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه فقال رسول : "أفلح إن صدق".( )
وعند مسلم رواية" "أفلح وأبيه إن صدق" أو "دخل الجنة وأبيه إن صدق".
ثائر الرأس: منتثر شعر الرأس، أو قائم شعره منتفشة.
نسمع دوي صوته: صوت مرتفع متكرر لا يفهم وذلك لأنه نادى من بعد.
وترك الصلاة خروج من ملة الإسلام كما جاءت النصوص في كتاب الله تعالى، وعن رسول الله ، وكلام الصحابة الكرام، وأرجح قولي العلماء الأجلاء .
وقال رسول الله : "أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن كان أتمها كتبت له تامة وأن لم يكن أتمها قال الله لملائكته: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته؟ ثم الزكاة كذلك ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك". صحيح الجامع رقم (2574) .
وعن ابن مسعود، قال رسول الله : "أول ما يحاسب به العبد الصلاة، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء".صحيح الجامع(2572).
وقال النبي : "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر". صححه الألباني في صحيح الترغيب برقم (564).
وعن عبدالله بن شقيق العقيلي قال: "كان أصحاب محمد لا يَرونَ شيئاً من الأعمال تركُه كُفر، غيرَ الصلاة".صحيح الترغيب(565).
ومفتاح الجنة الصلاة لأن أبواب الجنة مغلقة يفتحها الطاعات، وركن الطاعات الصلاة. عون المعبود (1/60).
ثالثاً: إيتاء الزكاة، لمن كان له مال وبلغ النصاب وحال عليه الحول .
عن أبي هريرة : أن أعرابياً أتى النبي فقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة قال: "تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤتي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان" قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا، فلما ولى قال النبي : "من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا".( )
وعن معاذ بن جبل قال: قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال: "لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت".( )
وقال الله تعالى: وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون. فصلت (6-7). وقال تعالى:والذين يكنـزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنـزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنـزون. التوبة (34-35).
وقال النبي : "ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي منها زكاتها إلا بُطح لها يوم القيامة بقاع قرقر تنطحه بقرونها وتطؤه بأخفافها كلما نفدت عليه أخراها عادت عليه أُولاها حتى يُقضى بين الناس في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار وما من صاحب كنـز لا يؤدي زكاته إلا مثل له كنـزه يوم القيامة شجاعاً أقرع".( )
وقد قاتل أبو بكر الصديق مانعي الزكاة وقال: والله لو منعوني عناقاً كانوا يؤدونها إلى رسول الله لقاتلتهم على منعها. ( )
رابعاً: صوم رمضان .
قال الله تعالى: والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرةً وأجراً عظيماً. الأحزاب (35).
وقال تعالى: كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية. الحاقة (24).
قال وكيع وغيره: هي أيام الصوم إذ تركوا فيها الأكل والشرب.
وقال رسول الله : "الصوم جنة يستجن بها العبد من النار".( )
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : "قال الله تبارك وتعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك وللصائم فرحتان: إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي الله تعالى فرح بصومه".( )
"كل عمل ابن آدم له" أي:له أجر محدود (إلا الصوم) فأجره بدون حساب.
قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون، أياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر.البقرة(183-184).
قال النبي : "الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهم ما اجتنبت الكبائر".( )
وقال عليه الصلاة والسلام: "رغم أنف امرئٍ أدرك شهر رمضان فلم يغفر له".( )
قال الذهبي رحمه الله تعالى: وعند المؤمنين أن من ترك صوم رمضان بلا مرض ولا عذر أنه شر من المكاس والزاني بل يشكون إسلامه ويظنون به الزندقة والإنحلال.
خامساً: حج البيت ، إذا كان مستطيع له.
قال الله تبارك وتعالى: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين.( )
وقال رسول الله : "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان".( )
وعن أبي هريرة قال: سمعت النبي يقول: "من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيومَ ولدته أمه"( ).
ورواه الترمذي إلا أنه قال: "غفر له ما تقدم من ذنبه".
وعن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله يقول: "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه".( )
الرفث : الجماع ، ويطلق على التعريض به وعلى الفحش في القول وهو أسم جامع لكل ما يريده الرجل من المرأة .
الحج المبرور من مكفرات الذنوب والخطايا .
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : "من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه".( )
وقال عمر بن الخطاب : من ملك زاداً أو راحلة تبلغه حج بيت الله الحرام ولم يحج فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً.( )
المسلم لغة يطلق على معانٍ كثيرة: منها المستسلم ، المستسلم لغيره يُقال له مسلم ، ومنه على أحد التفسيرين قوله تعالى : {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا }.( ) أي قولوا: استسلمنا ، ولم نقاتلكم .
والقول الثاني في الآية يبين تعريف المسلم اصطلاحا : إن المراد بالإسلام الإسلامُ لله عزّ وجلّ وهو الصحيح.
ولتوضيح القول الثاني يطلق الإسلام على الأصول الخمسة التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام حين سأله عن الإسلام ، فقال: " أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت".( )
ويطلق الإسلام على السلامة، يعني أن يسلم الناس من شر الإنسان، فيقال: أسلم بمعنى دخل في السلم أي المسالمة للناس، بحيث لا يؤذي الناس ، ومنه الحديث :" المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده".
ما هي أركان الإسلام ؟
في حديث جبريل عليه السلام: " ... وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ، قال صدقت...". رواه مسلم برقم (، باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان ووجوب الإيمان بإثبات قدر الله سبحانه وتعالى.
أولاً: الإقرار بالشهادتين.
من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله دخل في الإسلام ، و لا إله إلا الله مفتاح الجنة . قال الله تعالى: وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون.سورة الأنبياء الآية (25).
وعن أنس ، أن رسول الله ومعاذ رديفه على الرحل قال: "يا معاذ بن جبل" قال: لبيك يا رسول الله وسعديك ثلاثاً قال: "ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صادقاً من قلبه إلا حَرَّمه الله على النار".( )
وعن عمرو قال: سمعت رسول الله يقول: "إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقاً من قلبه فيموت على ذلك إلا حَرُمَ على النار، لا إله إلا الله".( )
"قيل لوهب بن منبه أليس لا إله إلا الله مفتاح الجنة ؟ قال بلى، ولكن ليس مفتاح إلا له أسنان، فإن جئت بمفتاح له أسنان فتح لك وإلا لم يفتح لك". صحيح البخاري (1/415).
والمفتاح: فعل ما أمر الله تعالى به وترك ما نهى الله عنه.
ثانياً: إقامة الصلاة .
قال الله سبحانه وتعالى: والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة والمؤمنون بالله واليوم الآخر أولئك سيؤتيهم أجراً عظيماً.( )
وعن طلحة بن عبيد الله قال: جاء رجل إلى رسول الله من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله : "خمس صلوات في اليوم والليلة" قال: هل عليَّ غيرهن؟ قال: "لا، إلا أن تطوع" فقال رسول الله : "وصيام شهر رمضان" قال: هل عليَّ غيره؟ قال: "لا، إلا أن تطوع". قال الحديث...
فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه فقال رسول : "أفلح إن صدق".( )
وعند مسلم رواية" "أفلح وأبيه إن صدق" أو "دخل الجنة وأبيه إن صدق".
ثائر الرأس: منتثر شعر الرأس، أو قائم شعره منتفشة.
نسمع دوي صوته: صوت مرتفع متكرر لا يفهم وذلك لأنه نادى من بعد.
وترك الصلاة خروج من ملة الإسلام كما جاءت النصوص في كتاب الله تعالى، وعن رسول الله ، وكلام الصحابة الكرام، وأرجح قولي العلماء الأجلاء .
وقال رسول الله : "أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته فإن كان أتمها كتبت له تامة وأن لم يكن أتمها قال الله لملائكته: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوع فتكملون بها فريضته؟ ثم الزكاة كذلك ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك". صحيح الجامع رقم (2574) .
وعن ابن مسعود، قال رسول الله : "أول ما يحاسب به العبد الصلاة، وأول ما يقضى بين الناس في الدماء".صحيح الجامع(2572).
وقال النبي : "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر". صححه الألباني في صحيح الترغيب برقم (564).
وعن عبدالله بن شقيق العقيلي قال: "كان أصحاب محمد لا يَرونَ شيئاً من الأعمال تركُه كُفر، غيرَ الصلاة".صحيح الترغيب(565).
ومفتاح الجنة الصلاة لأن أبواب الجنة مغلقة يفتحها الطاعات، وركن الطاعات الصلاة. عون المعبود (1/60).
ثالثاً: إيتاء الزكاة، لمن كان له مال وبلغ النصاب وحال عليه الحول .
عن أبي هريرة : أن أعرابياً أتى النبي فقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة قال: "تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤتي الزكاة المفروضة وتصوم رمضان" قال: والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا، فلما ولى قال النبي : "من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا".( )
وعن معاذ بن جبل قال: قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار قال: "لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت".( )
وقال الله تعالى: وويل للمشركين الذين لا يؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم كافرون. فصلت (6-7). وقال تعالى:والذين يكنـزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنـزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنـزون. التوبة (34-35).
وقال النبي : "ما من صاحب إبل ولا بقر ولا غنم لا يؤدي منها زكاتها إلا بُطح لها يوم القيامة بقاع قرقر تنطحه بقرونها وتطؤه بأخفافها كلما نفدت عليه أخراها عادت عليه أُولاها حتى يُقضى بين الناس في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ثم يرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار وما من صاحب كنـز لا يؤدي زكاته إلا مثل له كنـزه يوم القيامة شجاعاً أقرع".( )
وقد قاتل أبو بكر الصديق مانعي الزكاة وقال: والله لو منعوني عناقاً كانوا يؤدونها إلى رسول الله لقاتلتهم على منعها. ( )
رابعاً: صوم رمضان .
قال الله تعالى: والصائمين والصائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذاكرين الله كثيراً والذاكرات أعد الله لهم مغفرةً وأجراً عظيماً. الأحزاب (35).
وقال تعالى: كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيام الخالية. الحاقة (24).
قال وكيع وغيره: هي أيام الصوم إذ تركوا فيها الأكل والشرب.
وقال رسول الله : "الصوم جنة يستجن بها العبد من النار".( )
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : "قال الله تبارك وتعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك وللصائم فرحتان: إذا أفطر فرح بفطره وإذا لقي الله تعالى فرح بصومه".( )
"كل عمل ابن آدم له" أي:له أجر محدود (إلا الصوم) فأجره بدون حساب.
قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون، أياماً معدودات فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر.البقرة(183-184).
قال النبي : "الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهم ما اجتنبت الكبائر".( )
وقال عليه الصلاة والسلام: "رغم أنف امرئٍ أدرك شهر رمضان فلم يغفر له".( )
قال الذهبي رحمه الله تعالى: وعند المؤمنين أن من ترك صوم رمضان بلا مرض ولا عذر أنه شر من المكاس والزاني بل يشكون إسلامه ويظنون به الزندقة والإنحلال.
خامساً: حج البيت ، إذا كان مستطيع له.
قال الله تبارك وتعالى: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين.( )
وقال رسول الله : "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان".( )
وعن أبي هريرة قال: سمعت النبي يقول: "من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيومَ ولدته أمه"( ).
ورواه الترمذي إلا أنه قال: "غفر له ما تقدم من ذنبه".
وعن أبي هريرة قال : سمعت رسول الله يقول: "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه".( )
الرفث : الجماع ، ويطلق على التعريض به وعلى الفحش في القول وهو أسم جامع لكل ما يريده الرجل من المرأة .
الحج المبرور من مكفرات الذنوب والخطايا .
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : "من أتى هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه".( )
وقال عمر بن الخطاب : من ملك زاداً أو راحلة تبلغه حج بيت الله الحرام ولم يحج فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً.( )
عبدالحق شريف الرباطابي- المدير العام
-
عدد المساهمات : 556
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
العمر : 36
الموقع : السودان
مواضيع مماثلة
» #دورة #البريمافيرا - الحل المتكامل #لإدارة_المشروعات
» الإسلام " عقيدة وشريعة".
» #دورة #البريمافيرا - الحل المتكامل لإدارة المشروعات
» لماذا يحرم الإسلام الخنزير
» الإسلام هو المنقذ، وهو البديل بإذن الله!
» الإسلام " عقيدة وشريعة".
» #دورة #البريمافيرا - الحل المتكامل لإدارة المشروعات
» لماذا يحرم الإسلام الخنزير
» الإسلام هو المنقذ، وهو البديل بإذن الله!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى