منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العجاج الراجز :و- رؤبة بن العجاج «1

اذهب الى الأسفل

العجاج الراجز :و- رؤبة بن العجاج «1  Empty العجاج الراجز :و- رؤبة بن العجاج «1

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الجمعة 27 يناير 2012 - 4:58

العجاج الراجز :و- رؤبة بن العجاج «1

--------------------------------------------------------------------------------



7- العجاج الراجز
1030* هو عبد الله بن رؤبة، من بنى مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم.
وكان يكنى أبا الشّعثاء، والشعثاء ابنته، وكان لقي أبا هريرة وسمع منه أحاديث «1» .
1031* قال العجّاج: قال لى أبو هريرة ممّن أنت؟ قلت: من أهل العراق، قال: يوشك أن تأتيك بقعان الشأم «2» فيأخذوا صدقتك، فإذا أتوك فتلقّهم بها، فإذا دخلوها فكن فى أقاصيها وخلّ عنهم وعنها، وإيهاك وأن تسبّهم، فإنّك إن سببتهم ذهب أجرك وأخذوا صدقتك، وإن صبرت جاءت فى ميزانك يوم القيامة.
1032* وقال سليمان بن عبد الملك للعجّاج: إنّك لا تحسن الهجاء! فقال: إن لنا أحلاما تمنعنا من أن نظلم، وأحسابا تمنعنا من أن نظلم، وهل رأيت بانيا لا يحسن أن يهدم «3» ؟! 1033* وإنّما سمّى العجّاج بقوله:
حتّى يعجّ عندها من عجعجا «4» .1030* هو عبد الله بن رؤبة، من بنى مالك بن سعد بن زيد مناة بن تميم.
وكان يكنى أبا الشّعثاء، والشعثاء ابنته، وكان لقي أبا هريرة وسمع منه أحاديث «1» .
1031* قال العجّاج: قال لى أبو هريرة ممّن أنت؟ قلت: من أهل العراق، قال: يوشك أن تأتيك بقعان الشأم «2» فيأخذوا صدقتك، فإذا أتوك فتلقّهم بها، فإذا دخلوها فكن فى أقاصيها وخلّ عنهم وعنها، وإيهاك وأن تسبّهم، فإنّك إن سببتهم ذهب أجرك وأخذوا صدقتك، وإن صبرت جاءت فى ميزانك يوم القيامة.
1032* وقال سليمان بن عبد الملك للعجّاج: إنّك لا تحسن الهجاء! فقال: إن لنا أحلاما تمنعنا من أن نظلم، وأحسابا تمنعنا من أن نظلم، وهل رأيت بانيا لا يحسن أن يهدم «3» ؟! 1033* وإنّما سمّى العجّاج بقوله:
حتّى يعجّ عندها من عجعجا «4» .
قال: وقلت هذه الأرجوزة فى ليلة واحدة، وانثالت علىّ انثيالا.
1034* وسمعه رجل من بنى الحرماز ينشد «1» :
كأنّ تحتى كندرا كنادرا «2» ... ترى بليتى عنقه مزاررا «3»
من الكدام جالبا وجادرا «4»
فقال: تركته فردا بلا أتن! هلّا قلت:
فى عانة يقسرها المقاسرا «5» ... بصلب رهبى تجمع الضّرائرا
حولا وأخرى تحمل النّعائرا؟
* وممّا أخذ عليه قوله «1» :
كأنّ عينيه من الغؤور ... قلتان (فى لحد صفا منقور «2»
أذاك) أو حوجلتا قارور «3» ... صيّرتنا بالنّضح والتصبير
صلاصل الزّيت إلى الشّطور
الحوجلتان: القارورتان، وجعل الزجاج ينضح ويرشح.
1036* وولد العجّاج رؤبة والقطامىّ.
08- رؤبة بن العجاج «1»
1037* حدثنى الرّياشىّ عن محمّد بن سلام عن يونس قال «2» : أتيت رؤبة ومعى ابن نوح، وكنّا نفلّس ابنه عبد الله، أى نعطيه الفلوس «3» فيخرجه إلينا! فقال ابن نوح: أصبحت كما قلت «4» :
كالكرّز المربوط بين الأوتاد «5» ... ساقط عنه الرّيش قبل الإبراد
فقال: ما زلت لك ماقتا، قال يونس: فقالت: بل أصبحت كما قال ابن أبى سلمى:
فأبقين منه وأبقى الطرا ... د بطنا خميصا وصلبا سمينا
فقال: سل عمّا شئت.
1038* قال: وقال ابن سلام عن يونس، قال لى رؤبة: حتّى متى تسألنى عن هذه الأباطيل وأزوّقها لك! أما ترى الشيب قد بلغ فى رأسك ولحيتك.
1039* حدثنى سهل بن محمّد قال: حدّثنى أبو عبيدة قال: دخلت على رؤبة وهو يملّ جرذانا فى النار «1» ! فقلت له: أتأكلها؟! قال: نعم، إنّها خير من دجاجكم، إنّها تأكل البرّ والتمر.
1040* وحدثنى عن الأصمعىّ عن عقبة بن رؤبة عن أبيه قال: بينا أنا أصلح برذعة لى وأنا أقول «2» :
حتّى احتضرنا بعد سير حدس «3» ... إمام رغس فى نصاب رغس «4»
خليفة ساس بغير تعس «5»
فقال لى أبى: يا أحمق، ألا قلت:
بين ابن مروان قريع الإنس ... وبنت عبّاس قريع عبس «1»
أنجب عرس جبلا وعرس! «2»
فذهب بها كلّها، لا والله ما له منها إلا أربعة أبيات.
1041* وأنشد رؤبة سلم بن قتيبة قوله فى وصف قوائم الفرس:
يهوين شتّى ويقعن وفقا «3»
فقال هل سلم: أخطأت فى هذا يا أبا الجحّاف، جعلته مقيّدا.
فقال له رؤبة: أدننى من ذنب البعير «4» .
1042* قال الأصمعىّ: أخذ رؤبة من أبيه «5» :
والسّدّ ما دام شدادا أردمه «1» ... حديده وقطره ورضمه «2»
وعاد بعد النّحت جونا حنتمه «3»
وقال أبوه العجّاج «4» :
بليت والمسمار جون حنتم ... تمضى الدّواهى حوله ويسلم
والمسمار: جبل.
قال: وقوله «5» :
وبلد يغتال خطو المختطى
سرقه من أبيه، قال أبوه:
وبلد يغتال خطو الخاطى «6»
1043* قال: وأخذ رؤبة قوله «7» :
علىّ أنمار من اغتباطى ... كالحيّة المجتاب بالأرقاط
أى جلود أنمار، من أوس بن حجر.
قال: ولم يحسن رؤبة تلخيصه، قال أوس:
يرى الناس منّا جلد أسود سالخ ... وفروة ضرغام من الأسد ضيغم
1044* قال: وأخطأ رؤبة فى قوله:
كنتم كمن أدخل فى جحر يدا ... فأخطأ الأفعى ولاقى الأسودا
جعل الأفعى دون الأسود، وهى فوقه فى المضرّة «1» .
1045* قال: وأخطأ فى قوله يصف الظّليم «2» :
وكلّ زجّاج سخام الخمل «3» ... تبرى له فى زعلات خطل
فجعل للظليم عدّة إناث كما يكون للحمار، وليس للظليم إلا أنثى واحدة.
1046* قال: وأخطأ فى قوله فى وصف الحمر:
وشفّها اللّوح بمأزول ضيق «4»
ففتح الياء والصواب «ضيق» أو «ضيّق» .
قال: وكذلك قوله:
صوادق العقب مهاذيب الولق «1»
ففتح اللام، وإنّما هو «الولق» وهو سير سريع، يقال ولق يلق ولقا.
وقال آخر «2» :
جاءت به عنس من الشّأم تلق
1047* وقال رؤبة أيضا:
تهوى إذا هنّ ولقن ولقا
1048* قال: وقال يصف الرامى:
لا يلتوى من عاطس ولا نغق «3»
إنّما هو النّغيق والنّغاق، وجاء بشىء بينهما.
1049* وقال فى وصف القوس:
نبعيّة ساورها بين النّيق «4»
قال: و «النّيق» جمع «نيقة» ، ولا يقال نيقة، إنما هو النيق، وهو رأس الجبل.
1050* قال: وقوله:
إذا دنا منهنّ أنقاض النّقق «1»
يعنى الضفادع، وكان ينبغى أن يكون «نقق» جمع نقوق.
1051* قال: وأخطأ فى قوله «2» :
أقفرت الوعساء والعثاعث «3» ... من بعدهم والبرق البرارث
قال: إنّما هى البراث جمع برث، وهى الأرض الليّنة «4» . (والبرقة:
موضع حجارة سود وبيض، ومنه يقال: جبل أبرق) .
1052* وقال فى قوله «5» :
أرجوك إذ أغبط دين والث ... فما تنى يرغث منك الراغث «6»
لم يحسن فى البيتين جميعا، لأنّه ضعّف أمر الدّين بقوله «والث» لأنّ الوالث الشىء الضعيف غير المحكم، يقال ولث لى ولثا من عهد: إذا أعطاك عهدا غير محكم، والولث: اليسير من المطر، لأنّه جعل ما ينال منه رغثا، وهو المصّ.
1053* وقال فى قوله «1» :
ليت المنى والدّهر جرىّ السّمّه
: لم يحسن، إنّما يقال: ذهب فى السّمّهى، أى: فى الباطل «2» .
1054* وقال فى قوله:
أو فضّة أو ذهب كبريت
: سمع بالكبريت الأحمر فظنّ أنّه ذهب «3» .
1055* وممّا يستقبح من تشبيهه «4» قوله للمرأة «5» .
يكسين من لين الشبّاب نيما
والنيم: الفرو.
1056* وقال فى قوله «1» :
كأنّ فوق الناصع المبطّن ... من حبرات العيش ذى التّدهقن «2»
بانا جرى فى الرازقىّ البهمنى «3»
والناصع: الخالص، يريد جلده، أراد بالبان الدّهن، قال: و «الرزاقىّ البهمن» لم يقل فيه شيئا، وأخشى أن يكون كفرا! 1057* وقال عبد الله بن سالم لرؤبة: مت يا أبا الجحّاف إذا شئت! قال: وكيف؟ قال: رأيت اليوم ابنك عقبة ينشد شعرا له أعجبنى، قال رؤبة:
نعم، ولكن ليس لشعره قران، يريد أنّه ليس يشبه بعضه بعضا.
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى