منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

شقائق الرجال- رسالة المجتمع -

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شقائق الرجال- رسالة المجتمع -

مُساهمة من طرف عبدالحق شريف الرباطابي في الإثنين 10 أكتوبر 2011 - 11:25


شقائق الرجال
روائع من نباهة النساء وفصاحتهن :
***** قالت أم معبد في وصف الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) : رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة , حسن الخلق , مليح الوجه , لم تعبه ثجلة (1) , ولم تزريه صعلة (2) , قسيم وسيم , في عينيه دعج , وفي أشفاره وطف (3) , وفي صوته صحل (4) , أحور , أكحل , أقرن , في عنقه سطع , وفي لحيته كثاثة , إذا صمت فعليه الوقار , وإذا تكلم سما وعلا البهاء , حلو المنطق , فصل لا نزر ولا هذر , كأن منطقه خرزات نظم ينحدرن , أبهى الناس وأحمله من بعيد ,. وأحلاه وأحسنه من قريب , ربعة لا تشنؤه عين من طول , ولا تقتحمه عين من قصر , غصن بين غصنين , فهو أنضر الثلاثة منظراً , وأحسنهم قداً , له رفقاء , يحفون به , إن قال استمعوا لقوله وإن أمر تبادروا إلى أمره , محفود محشود , لا عابس ولا مفند .
***** روى عن أسماء بنت يزيد الأنصاري الأشهلية أنها أتت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وهو بين أصحابه . فقالت : بأبي أنت وأمي يا رسول الله , أنا – موفدة النساء إليك , إن الله عز وجل بعثك إلى الرجال والنساء كافة , فآمنا بك وبإلهك , وإنا – معشر النساء – محصورات مقصورات , قواعد بيوتكم , ومقضى شهواتكم , وحاملات أولادكم , وإنكم – معشر الرجال – فضلتم علينا بالجمع والجماعات , وعيادة المرضى , وشهود الجنائز , والحج بعد الحج , وأفضل من ذلك الجهاد في سبيل الله عز وجل , وإن الرجل إذا خرج حاجاً أم معتمراً أو مجاهداً , حفظنا لكم أموالكم , وغزلنا أثوابكم , وربينا لكم أولادكم , أفما نشارككم في هذا الأجر والخير ؟؟؟
فالتفت النبي (صلى الله عليه وسلم ) إلى أصحابه بوجهه كله , ثم قال : ( هل سمعتم مقالة امرأة قط أحسن من مساءلتها في أمر دينها من هذه ؟. فقالوا : يا رسول الله , ما ظننا أن امرأة تهدى إلى مثل هذا . فلتفت النبي ( صلى الله عليه وسلم ) إليها فقال : (( افهمي أيتها المرأة واعلمي من خلفك من النساء أن حسن تبعل المرأة ازوجها وطلبها مرضاته , وإتباعها موافقته يعدل ذلك كله . )) .
***** تزويج علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه ) : أسماء بنت عميس ( رضي الله عنها , وكانت زوجة لجعفر بن أبي طالب (رضي الله عنه ) , وبعد استشهاده تزوجت من أبي بكر الصديق ( رضي الله عنه ) – فتفاخر ابناها : محمد بن جعفر ومحمد بن أبي بكر , فقال كل منهما : أنا أكرم منك وأبي خير من أبيك , فقال لها علي : اقضي بينهما يا أسماء , فقالت ما رأيت شاباً من العرب خيراً من جعفر , ولا رأيت كهلاً خيراً من أبي بكر ز فقال علي : ما تركت لنا شيئاً , ولو قلت غير الذي قلت لمقتك , فقالت : أن ثلاثة أنت أخسهم لخيار .
د. فوزية عمر محمد علي العوض
كلية المجتمع جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم

1. ثجلة : قيل : كبر لبطن , وقيل : كبر الرأس .
2. صعلة : صغر الرأس .
3. الوطف : طول أشفار الرأس .
4. الصحل :بحة يسيرة في الصوت , وهي أحلى في الصوت .
avatar
عبدالحق شريف الرباطابي
المدير العام
المدير العام

الميزان
عدد المساهمات : 554
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
العمر : 29
الموقع : السودان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى