منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ترجمة الإمام ابن كثير

اذهب الى الأسفل

ترجمة الإمام ابن كثير Empty ترجمة الإمام ابن كثير

مُساهمة من طرف عبدالحق شريف الرباطابي الإثنين 20 فبراير 2012 - 9:48

ترجمة الإمام ابن كثير
قال الناظم :

ومكَّةَ عبدُ الله فيها مَقامُهُ هو ابن كثيرٍ كاثُر القوم مُعتلى
روى أحمد البزَّي له ومحمَّدٌ على سندٍ وهو الملقب قُنبلا
كاثر القوم : أي معتلى ، غالب القوم اعتلاه بعلمه وفضله .


اسمه : عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله بن زادان بن فيروز بن هرمز .
كنيته
: أبو معبد ، ويقال الداري نسبة إلى بني عبد الدار ، وقال بعضهم : قيل له
الداري لأنه كان عطاراً ، والعرب تسمي العطار دارياً نسبة إلى
دارين موضع بالبحرين يجلب منه الطيب .
مولده : ولد بمكة سنة خمس وأربعين .
وفاته : توفي سنة عشرين ومائة .
كان
أحد القراء السبعة : لقي من الصحابة أبا أيوب الأنصاري ، وأنس بن مالك
وعبد الله بن الزبير ، ومجاهد بن جبير ، ودرباس مولى عبد الله بن
عباس وروى عنهم .
فهو تابعي جليل ، كان طويلاً جسيماً أسمر اللون ، أشهل
العينين « في سوادهما زرق » أبيض الرأس واللحية ، وكان يخضبهما
أحياناً بالحناء ، وكان فصيحاً بليغاً مفوها ، عليه السكينة
والوقار .
وكان قاضي الجماعة بمكة ، وإمام الناس في القراءة بها ، لم ينازعه فيها منازع .
قال
ابن مجاهد : ولم يزل عبد الله بن كثير هو الإمام المجتمع عليه في القراءة
بمكة حتى مات سنة عشرين ومائة بمكة رحمه الله تعالى .
قيل إنه أقام مدة في العراق ثم عاد إلى مكة ومات بها .
أخذ القراءة عرضاً عن عبد الله بن السائب ، وعن مجاهد بن جبير المكي ، وعن درباس مولى ابن عباس .
وقرأ ابن السائب على أُبي بن كعب وعمر بن الخطاب .
وقرأ مجاهد على عبد الله بن السائب وعبد الله بن العباس .
وقرأ درباس على عبد الله بن عباس ، وقرأ ابن عباس على أُبي بن كعب وزيد بن ثابت .
وقرأ أُبي وزيد وعمر على رسول الله صلّى الله عليه وسلم .
روى
عنه القراءة جمع كثير منهم إسماعيل بن عبد الله القسط ، وإسماعيل بن مسلم ،
وحماد بن سلمة ، والخليل بن أحمد ، وشبل بن عياد ، وأبو عمرو بن
العلاء ، وسليمان بن المغيرة ، وعبد الملك بن جريج ، وابن أبي
مليكة .
ونقل الإمام الشافعي قراءة ابن كثير وأثنى عليها وقال : قراءتنا قراءة عبد الله بن كثير وعليها وجدت أهل مكة .
العودة للفهرس

أشهر الرواة عن الإمام ابن كثير

وأشهر من روى قراءته البزي وقنبل
العودة للفهرس

البزي

اسمه : أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة .
واسم أبي بزة بشار .فارس من أهل همذان ، أسلم على يد السائب بن أبي السائب ، والبزة معناها الشدة .
كنيته : أبو الحسن .
ولقبه : البزي .
مولده : ولد سنة سبعين ومائة بمكة ، وهو أكبر من روى قراءة ابن كثير .
وفاته : توفي سنة خمسين ومائتين .
انتهت إليه مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة .
أستاذ ضابط محقق .
روى القراءة عن عكرمة بن سليمان عن إسماعيل بن عبد الله القسط .وعن شبل ابن عباد عن ابن كثير .
ولم
ينفرد البزي برواية قراءة ابن كثير بل رواها عنه الكثير لكنه كان أشهرهم
وأميزهم وأعدلهم وقرأ عليه كثيرون ، منهم الحسن بن الحباب ، وأبو
ربيعة ، وأحمد بن فرح ، وقنبل وهو الراوي الثاني لقراءة ابن كثير .

العودة للفهرس

قنبل

اسمه : محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي .
كنيته : أبو عمرو .
لقبه
: قنبل ، اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم
القنابلة ، وقيل لاستعماله دواءً يقال له قنبل معروف عند الصيادلة
لداءٍ كان به فلما أكثر منه عرف به .
مولده : ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة .
وفاته : توفي سنة إحدى وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة .
كان قنبل إماماً في القراءة متقناً ضابطاً ، انتهت إليه رئاسة الإقراء بالحجاز .
كان
قنبل على الشرطة بمكة لأنه كان لا يليها إلا رجل من أهل الفضل والخير
والصلاح ليكون على حق وصواب فيما يباشره من الحدود والأحكام ،
فولوها قنبلاً لعلمه وفضله عندهم وكان ذلك في وسط عمره فحمدت سيرته
.
وهو من أجلِّ من روى قراءة ابن كثير وأوثقهم ، وقدم البزي عليه لأنه أعلى سنداً منه إذ هو مذكور فيمن تلقى عنهم قنبل .
أخذ
القراءة عرضاً عن أحمد البزي وعن أحمد بن محمد بن عون النبال ، وعلى أبي
الحسن أحمد القواس وعلى إسماعيل بن شبل وعلى أبي الإخريط وهب بن
وضاح ، وعلى معروف بن مشكان عن ابن كثير .
وروى القراءة عنه
عرضاً أُناس كثيرون ، منهم أبو ربيعة محمد بن إسحاق ، ومن أجلِّ
أصحابه محمد بن عبد العزيز بن عبد الله بن الصباح ، وأحمد بن موسى بن مجاهد
مؤلف كتاب « السبعة » وابن شنبوذ وقيل إنه لما طعن في السن قطع
الإقراء قبل موته بسبع سنين ، وقيل بعشر سنين .

قال الناظم :
روى أحمد البزي له ومحمد على سندٍ وهو الملقب قنبلا

البزي وقنبل من القسم الثالث فإن بين البزي وقنبل وبين ابن كثير أكثر من واحد .
العودة للفهرس

منهج ابن كثير في القراءة

1- يبسمل بين كل سورتين إلا بين الأنفال والتوبة كا قالون .
2- يضم ميم الجمع ويصلهما بواو إن كان بعدها متحرك بلا خلف عنه .
3- يقرأ بقصر المنفصل وتوسط المتصل قولاً واحداً .
4- يسهل الهمزة الثانية من الهمزتين من كلمة من غير إدخال ألف بينهما .
5-
يختلف راوياه في الهمزتين من كلمتين إذا كانتا متفقتي الحركة ، فالبزي
يقرأ كقالون ، وقنبل يقرأ بتسهيل الثانية أو إبدالها حرف مد كورش .
وأما مختلفتي الحركة فابن كثير من روايتيه يغير الثانية منهما كما يغيرها قالون وورش .
6-
يصل هاء الضمير بواو إن كانت مضمومة وقبلها حرف ساكن وبعدها حرف متحرك
نحو ( مِنْهُ آيَاتٌ ) ، ويصلها بياء إن كانت مكسورة وقبلها ساكن
وبعدها متحرك نحو ( فِيهِ هُدًى ) .
7- يفتح ياءات الإضافة إذا
كان بعدها همزة قطع مفتوحة أو همزة وصل مقرونة بلام التعريف أو
مجردة منها على تفصيل يعلم من المؤلفات في كتب القراءات .
8- يقف على
التاءات المرسومة في المصاحف تاء مفتوحة بالهاء نحو ( رَحْمَةُ
اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ) ، ( وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ ) .
9- يثبت بعض الياءات الزائدة وصلاً ووقفاً موجودة في كتب القراءات .
ومما ينبغي أن يعلم أن الخلاف بين راويي ابن كثير ، البزي وقنبل إنما هو في كلمات قليلة مبينة في كتب القراءات .
العودة للفهرس

عبدالحق شريف الرباطابي
عبدالحق شريف الرباطابي
المدير العام
المدير العام

الميزان
عدد المساهمات : 556
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
العمر : 35
الموقع : السودان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى