منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تجربة التربية العملية في بعض الدول العربية

اذهب الى الأسفل

تجربة التربية العملية في بعض الدول العربية Empty تجربة التربية العملية في بعض الدول العربية

مُساهمة من طرف عبدالحق شريف الرباطابي الأربعاء 25 يناير 2012 - 18:13

التربية العملية
فى بعض الدول العربية



تجربة التربية العملية في بعض الدول العربية Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g


التربية العملية في المملكة الأردنية الهاشمية



تركز التربية العملية في المملكة الأردنية الهاشمية على استراتيجيات التدريس في إطار المدرسة وغرفة الصف، والنشاطات (الإجراءات والتدابير )التي يقوم بها المعلم من أجل تنظيم التعلم والبيئة التعليمية ، و على المهارات اللازمة للمعلم في تخطيط وتنفيذ دروس وطرق تقويمها ، بالإضافة إلى مهارات التفاعل الصفي وإدارة الصف ، ذلك كله بهدف الإسهام في تحقيق الأهداف العامة للتدريس في في الأردن وتحسين عملية التعلم والتعليم وتطويرها .
تجربة التربية العملية في بعض الدول العربية Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g

أهداف التربية العملية
1- تزويد الطالب المعلم بإطار نظري لمتطلبات عملية تدريس العلوم الفعال ضمن إطار الواقع المدرسي القائم .
2- تزويد الطالب المعلم بالمفاهيم والمبادئ التربوية التي تمكنه من فهم طبيعة عملية التدريس وأوجه النشاط والأدوار التي يمارسها المعلم .
3- إكساب الطالب المعلم مجموعة من المفاهيم والمبادئ النفسية التي تمكنه من فهم سلوك المتعلمين في مراحل التعليم وكيفية التعامل معها .
4- إتاحة الفرصة الحقيقية للطالب المعلم لممارسة مهارات وتقنيات الموقف التعليمي المتعلق بالتدريس داخل غرفة الصف وخارجه .
5- إكساب الطالب المعلم القدرة على التطبيق العملي لطرائق التدريس المختلفة واستخدام الوسائل التعليمية.
6- إكساب الطالب المعلم القدرة على استخدام الاستراتيجيات المختلفة في ضبط إدارة الصف واستثمار الزمن.

تجربة التربية العملية في بعض الدول العربية Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g


التربية العملية في دولة الكويت

يعد برنامج التربية العملية بكلية التربية من البرامج الأساسية التي تتولى إعداد الطالب إعداداً مهنيا في جميع التخصصات وتدريبه بما يمكنه من ممارسة مهنة التدريس مستقبلا.


الدعائم الأساسية لبرنامج التربية العملية

1)يهتم بتحقيق أهداف التربية العملية ومتابعة تنفيذها.
2)التنسيق مع مشرفي التربية العملية لكل تخصص للعمل على توحيد الأطر العامة لتدريس مقرر التربية العملية وأسلوب التقويم.
3)التنسيق مع مكتب التربية العملية بالكلية بشأن توزيع مشرفي التربية العملية على المدارس المخصصة لتدريب الطلبة.
4)التنسيق مع مكتب التربية العملية بشأن تصميم النماذج المعدة لتقويم أداء الطلبة في مقرر التربية العملية.
5)اقتراح سبل تعزيز العلاقة بين الكلية وميدان العمل من خلال الندوات المشتركة والدورات التدريبية وما إلى ذلك.
6)مناقشة معوقات مقرر التربية العملية، فنياً وإدارياً، مع مكتب التربية العملية واقتراح السبل الكفيلة لحل هذه المعوقات.
7)رفع تقرير سنوي عن عمل اللجنة لرئيس مجلس القسم العلمي في نهاية العام الدراسي.


تجربة التربية العملية في بعض الدول العربية Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g


التربية العملية في دولة البحرين

تمثل التربية الميدانية المنظومة الفرعية ضمن المنظومة الكلية لإعداد المعلمين، حيث يقضي الطالب المعلم فترة من الأعـداد الموجه في إحـدى المدارس التي يختارها، ويقـوم في أثنائها بالتعرف على البيئة المدرسية والتدريب على تدريس مـادة معينة لتلاميذ صف أو أكثر من صفوف المدرسة خـلال فترة متفرقـة أو متتالية، وذلك تحت إشراف تربوي متخصص ( مشرف الكلية - المدرس المتعاون - مدير المدرسة )، وتتيح التربية الميدانية الفرصة أمام الطالب المعلم لتطبيق ما درسه وما أكسبته إياه الكلية في مواقف تعليمية تعلمية واقعية، ويتم تقويمه في هذه المواقف من خلال استمارة تقويم معدة لهذا الغرض.
ويسعى مكتب الإشراف على التربية العملية بتحقيق جودة الإعداد الميداني بإدخال أخر المستجدات التربوية لتحقيق التطوير والتحسين المستمرين لهذا الإعداد والقيام بمهام التخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم من خلال هيئة مكتب الإشراف على التربية العملية والتي يوضحها الشكل التالي:-
ويشترط لتطبيق الطالب المعلم لبرنامج التربية العملية ما يلي :
• إنهاء الطالب للمقررات السابقة وعلى وجه الخصوص مقرر طرق التدريس ، وفي حالات التخرج يسمح للطالب بتسجيل مقررين مع مقرر التربية العملية بشرط إلا يكون هذان المقرران من المقررات الأساسية اللازمة للتسجيل في مقرر التربية العملية.
التسجيل لمقرر التربية العملية (6) ساعات أو (9) ساعات حسب نوع التخصص.
• بقاء الطالب المعلم بالفصل الأخير بالمدرسة من بداية الدوام حتى نهايته لمدة خمس أيام ( طلبة البكـالوريوس ) بمعدل (12) حصة تدريسية في الأسبـوع، وثلاثة أيام ( طلبة الدبلوم ) بمعدل 9 حصص بالأسبوع.
• مرور الطالب المعلم بجميع مراحل أنشطة التربية العملية من المشاهدة ، التطبيق ضمن مجموعات التطبيق الفردي - محاضرات صقل الأداء وممارسة التعليم المصغر داخل الكلية.
وتتنوع العلاقات والمسئوليات بالتربية العملية، وتقوم هذه العلاقات على مبادئ الاحترام والمودة واكساب معلم المستقبل الخبرات التي تعنيه للقيام بمهامه، ومن أمثلة هذه العلاقات والمسئوليات، علاقة الطالب المعلم بالمشرف، وعلاقته بالمدرس المتعاون، وعلاقته بمدرسة التدريب الميداني.


تجربة التربية العملية في بعض الدول العربية Pcosxkn2r4c0r6kv3k3g




التربية العملية في سلطنة عمان


في إطار التوجهات العامة للتربية والتعليم في سلطنة عمان والسعي الدائم لتطوير وتحسين وتفعيل دور كوادرها في المدارس من معلمين ومعلمات وحرصها الشديد على جهودها وتوجيهاتها ومقترحاتها وبالتعاون مع كلية التربية. وذلك بهدف إكساب المعلمين الخريجين الكفايات اللازمة لهم وتعريفهم بالواقع التربوي وبكيفية استغلال التربية العملية في النمو مهنيا والوقوف على الصعوبات التي تواجه الخريجين ومديري المدارس والخروج بتوصيات لتطوير العملية التعليمية .
يقوم برنامج التربية العملية على دعائم اساسية تتعلق بدور المعلم ومكانته وأهمية دوره في تطوير العملية التعليمية مما يحتم السعي الدؤوب لإعداده الإعداد الجيد والذي يليق بهذه المكانة السامية والمهام المنوطة به في مجال إعداد وتربية النشء وغرس المبادئ والقيم الحميدة في نفوسهم ومن ثم إيجاد جيل قادر على التعامل مع متطلبات الحياة المختلفة واكتساب المهارات اللازمة لذلك .ولهذا تسعى كلية التربية لتطوير برنامج التربية العملية بهدف التوصل إلى طرق تدريبية تساهم في إعداد المعلمين وإكسابهم المهارات التدريسية اللازمة وتقليص الفجوة بين النواحي النظرية والنواحي العملية في مجال التربية العملية وكيفية الاستفادة منها في تطبيق أساليب وطرق التدريس الحديثة التي تلائم الإمكانات المتاحة ومستوى التلاميذ وثقافة المجتمع , و تقريب وجهات النظر بين المنظرين والمنفذين للتربية العملية ، وتقريب وجهات الواقع العملي في المدارس إلى أذهان طلاب التربية العملية في محاولة للوقوف على أهم الصعوبات والمشكلات التي يعاني منها طلاب التربية العملية والمشرفين عليها ومديري المدارس والمعلمين المتعاونين في المدارس مما يسهم في تطوير أداء المعلين الجدد وتحقيق أقصى فائدة ممكنة من فترة التربية العملية بالمدارس مما سيكون له الأثر الإيجابي في إكساب أبنائنا الطلاب المهارات اللازمة وصقل مواهبهم وإعدادهم بما يتلاءم مع متطلبات الحياة المستقبلية . وحل المشكلات التى يواجهها طلاب التربية العملية بالمدارس وإلى كيفية الاستفادة من برامج التربية العملية في الحياة المستقبلية للمعلمين بعد تخرجهم بالإضافة إلى تحديد أهمية الأنظمة التربوية ودور طلبة الكلية في تنفيذها.
عبدالحق شريف الرباطابي
عبدالحق شريف الرباطابي
المدير العام
المدير العام

الميزان
عدد المساهمات : 556
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 28/08/2011
العمر : 35
الموقع : السودان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى