منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية
منتديات أنوار المدينة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

باب السجود

اذهب الى الأسفل

باب السجود Empty باب السجود

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم الإثنين 7 أكتوبر 2013 - 6:13

باب السجود



والسجود2 خمسة3:



أحدها: سجود صلب الصلاة.



والثاني: السجود الذي يلزم بحق الائتمام.



والثالث: سجود التلاوة، وهي أربع4 عشرة سجدة5، سوى سجدة (ص) 6.



والرابع: سجود الشّكر7.



والخامس: سجود السهو، وهو على ضربين8:


__________


1 شرح السنة 4/147، الأوسط 5/234، شرح صحيح مسلم 16/13، المجموع 1/469، التحقيق 123.



2 في (أ) : (وهو خمسة) .



3 تحرير التنقيح 27.



4 في النسختين (أربعة عشر) .



5 هذا القول الجديد، والقديم: أنها إحدى عشرة سجدة، أسقَط سجدات المفصّل منها.



المهذب 1/85، المنهاج 15، التبيان 89.



6 هذا المذهب، وأن سجدة (ص) سجدة شكر، والوجه الثاني: أنها من عزائم السجود.



التحقيق 234، التبيان 92، الروضة 1/318، عمدة السالك 47.



7 الأم 1/159، الوجيز 1/53، السراج الوهاج 63.



8 كفاية الأخيار 1/78.
 
أحدهما: يسجد1 بسهو نفسه.

والثاني: يسجد2 بسهو إمامه.

..والمعاني التي يلزم بها سجود السهو ثلاثة عشر3:

أن يترك التشهد الأول، أو القعود للتشهد4 الأول، أو الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - في التشهد الأول، أو القنوت، أو القيام للقنوت، أو تكرار ركن من أركان الصلاة5، أو ترك ركنا من أركان الصلاة على وجه السّهو6، أو القيام في موضع القعود، أو التشهد في موضع القيام، أو القيام إلى ركعة زائدة، أو القعود في موضع القيام، أو الشك في الصلاة، أو الانصراف من الصلاة، وفي معناه: أن تُحوِّل الدابة7 أو الريح وجهَه عن القبلة8، أو السلام، أو الكلام ناسيا.

ومحلّ سجود السهو في آخر الصلاة9

__________

1 في (أ) : (يجب) في الموضعين بدل (يسجد) .

2

3 الأم 1/152، 156، اختلاف الحديث للشافعي 168-169، الإقناع للماوردي 45، المهذب 1/89-91، التنبيه 36-37، الغاية القصوى 1/305-306، المجموع 4/125، الأنوار 1/74، فتح الوهاب 1/53-54.

(للتشهد) : أسقطت من (ب) .

5 المراد تكراره سهوا، إذ العمد مبطل للصلاة أصلا.

وانظر: المجموع 4/91، الاستغناء 1/352.

6 قوله: (أو ترك



... السهو) : أسقط بكليته من (ب) .

7 هذا في صلاة النفل.

8 هذا أصح ثلاثة أوجه، والثاني: لا يسجد، والثالث: إن طال سجد وإلا فلا.

وانظر: فتح العزيز 3/216، الروضة 1/212، المجموع 3/236.

9 من (الصلاة



... إلى السلام) زيادة من (ب) .

قبل السلام1، خلافا لأبي حنيفة فإنه قال: بعد السلام2.



(فصل3) : ولا يسجد للسهو4 في صلاة واحدة إلا مرة واحدة، إلا في عشر مسائل5:



أحدها: المسبوق يسجد مع إمامه بسهو إمامه، ثم يسجد ثانيا في6 آخر صلاته7.



والثانية8: إذا سجد للسهو ثم سها ثانيا9.



والثالثة: إذا سها في سجود السهو في10 قول بعض


__________


1 هذا أصح ثلاثة أقوال في المذهب، وهو القول الجديد، وهناك قولان قديمان:



الأول: إن سها بزيادة سجد بعد السلام، وإن سها بنقص سجد قبله.



والثاني: أنه بالخيار إن شاء سجد قبل السلام وإن شاء سجد بعده.



الأم 1/154، الوسيط 2/674-675، فتح العزيز 4/180، الروضة 1/315-316، التحقيق 252.



2 المبسوط 1/219، رؤوس المسائل في الخلاف بين الحنفية والشافعية 169، بدائع الصنائع 1/587.



3 زيادة من (ب) .



4 في (أ) : (ولا يجب سجود السهو) .



5 فتح العزيز 4/173، الروضة 1/310، المجموع 4/141، الأشباه للسيوطي 437، تحفة الطلاب 1/320.



6 في (أ) (على) بدل (في) .



7 على أصح القولين، الروضة، والمجموع. الصفحات السابقة.



8 في (أ) : (والثاني) بلفظ المذكر، وكذا ما بعد هذه الحالة جميعها وردت بالتذكير.



9 هذا أحد الوجهين، وأصحهما: أنه لا يسجد ثانية. الروضة والمجموع. الصفحات السابقة.



10 في (أ) (على) .

أصحابنا1 يسجد للسهو2.



والرابعة: إذا سجد للسهو في صلاة الجمعة، وخرج الوقت قبل السلام أتمها ظهرا، ويسجد للسهو ثانيا3.



والخامسة: إذا سجد للسهو في الجمعة، وانفضّوا عنه قبل السلام أتمها ظهرا على أحد القولين4 ويسجد للسهو ثانيا5



والسادسة6: إذا سجد7 المسافر للسهو8 ثم نوى الإتمام قبل السلام9.



والسابعة: إذا سجد المسافر للسهو ثم نوى الإقامة10 قبل السلام11.



والثامنة: إذا سجد المسافر للسهو في السّفينة، ثم اتصلت السفينة بدار الإقامة قبل السلام12.


__________


(يسجد للسهو) زيادة من (ب) .



2 الصحيح أن هذه الحالة كسابقتها في أنه لا يسجد ثانية. الروضة والمجموع. الصفحات السابقة، وأسنى المطالب 1/193



3 هذا المشهور في المذهب، وانظر المصادر السابقة، والتحقيق 249، فتح الوهاب 1/55، نهاية المحتاج 2/91.



4 حاشية الشرقاوي 1/321، فتح المنان 152.



5 المصادر السابقة.



6 في (ب) : قدِّمت الحالة السابعة على السادسة.



7 في (ب) : (المسافر إذا سجد) .



8 في صلاة مقصورة.



9 الإقناع للشربيني 1/147، مغني المحتاج 1/214، 270، أسنى المطالب 1/193.



10 في (أ) (المقام) .



11 الروضة 1/310.



12 المصادر السابقة، والوسيط 2/672.

والتاسعة: إذا سجد المسافر للسهو فخرج الوقت قبل السلام في أحد القولين1.



والعاشرة: إذا سجد المسافر لسهوه، فمنعه من سفره قبل السلام من له منْعُه2، وهم أربعة: السيد3، والزوج، والوالدان، والغريم4.



باب ما يلزم المأموم نحو الائتمام



ويلزم المأموم عند الائتمام5 ثلاثة عشر6 شيئا7:



أحدها: القيام بعد الركوع إذا أدرك الإمامَ في تلك الحالة.



والثاني: السجود.



والثالث: القعود بين السجدتين.


__________


1 والأظهر عدم السجود. المصادر السابقة.



2 حاشية الشرقاوي 1/321، فتح المنان 152.



3 في (أ) : (الزوج، والسيد) .



4 الغريم: الذي عليه الدّيْن وغيره من الحقوق، ويُطلَق - أيضا - على صاحب الحق، وهو المراد هنا.



تحرير ألفاظ التنبيه 195، المغني لابن باطيش 1/350-351.



5 أي: الأشياء التي يلزم المأموم متابعة إمامه إذا أدركه وهو فيها وإن لم تحسب له.



6 في (ب) (اثنا عشر) .



7 المجموع 4/216، مغني المحتاج 1/261-262، الإقناع للشربيني 1/157، كفاية الأخيار 1/82. أسنى المطالب 1/232، القول التام 126، فتح الجواد 1/189، المنهاج القويم 75، الأنوار 1/85-86، تحفة الطلاب 1/321، نهاية المحتاج 2/244-245، فتح الوهاب 1/69، حاشية الشبراملسي 2/244-245.

والرابع: القعدة بين السجدة والقيام1.



والخامس: التشهد في الركعة الأولى.



والسادس: القعود للتشهد في الركعة الأولى2.



والسابع: التشهد في الركعة الثالثة3.



والثامن: القعود للتشهد في الركعة الثالثة.



والتاسع /4: القنوت.



والعاشر: القيام للقنوت.



والحادي عشر: سجود السهو.



والثاني عشر: سجود التلاوة.



والثالث عشر: الإتمام إذا اقتدى المسافر بمقيم.
شريف ابراهيم
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1930
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى