منتديات أنوار المدينة
أهلاً وسهلااً بك زائرنا الكريم إذا كانت هذه زيارتك الأولى نرجو من حضرتك التسجيل
حتى تتمكن من استعمال العناوين الخارجية

أنواع الخلطات المستخدمة في أعمال البلاط

اذهب الى الأسفل

أنواع الخلطات المستخدمة في أعمال البلاط

مُساهمة من طرف إيثار عرفات في الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 13:49


هناك العديد من أنواع البلاط الذي يتم استخدامه لتغطية الأرضيات والحوائط حيث أن أنواع البلاط و اسعار السيراميك تختلف باختلاف المواد والمقادير المواد التي يتم استخدامها في صناعة البلاط وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع رئيسية يتم استخدامها في أعمال البلاط وهي المونة الأسمنتية وخلطات الغراء ومواد الترويب ولكن تختلف مقادير هذه الأنواع الثلاثة باختلاف نوع البلاط التي يتم صناعته بالإضافة إلى هناك بعض الأنواع الأخرى من المواد التي يتم استخدامها في صناعة البلاط مثل كسر الرخام والتي ترفع من اسعار السيراميك وسوف نتحدث خلال هذا المقال بشكل مفصل عن أنواع المواد المستخدمة في صناعة البلاط  وللمتابعة اضغط هنا .
اسعار السيراميك والمونة الأسمنتية
المونة الأسمنتية تعد هي العامل الأول المؤثر في قوة البلاط وفي اسعار السيراميك حيث أنه كلما كانت المونة الأسمنتية سمكها كبير كلما كان البلاط أقوى حيث أن البلاط يتم فرده عن طريق مونة أسمنتية بسمك ما بين 2 إلى 3 سنتيمتر وذلك على حسب نوع البلاط وتتكون مونة الأسمنت من الأسمنت والرمل والمياه وفي بعض أنواع البلاط يتم إضافة الجير.
فالأسمنت هو مادة عند وضع المياه عليها فأنها تكون عجينة ثم تتدرج في الصلابة ومن المهم أن لا يتم استخدام أسمنت تخطى تاريخ تصنيعه 6 أشهر وفي صناعة البلاط يتم استخدام نوعين من الأسمنت الأسمنت البورتلاندي الأبيض والأسمنت البورتلاندي العادي.
المكون الثاني للمونة الأسمنتية الرملة حبيبات نظيفة وخالية من الشوائب والأتربة يتم وضعها على الأسمنت والمياه حتى يتم عمل الخليط المطلوب.
الجير من المواد التي إذا تم وضعها على المونة فأن هذا سوف يؤدي إلى زيادة ليونة الخلطة وقدرتها على تحمل درجات الحرارة العالية وسهولة استعمالها والعديد من المزايا الأخرى التي تؤدي إلى أن اسعار السيراميك الذي يحتوي على مونة أسمنتية تحتوي على الجير تكون أغلى في الثمن.
عند إعداد المونة الأسمنتية التي يتم استخدامها في أعمال البلاط يجب مراعاة مجموعة من الأمور المهمة التي تؤثر في جودة البلاط وتؤثر في اسعار السيراميك أهم هذه الأمور عند التأكد من عدم وجود أي تكتل صلب في الأسمنت الذي يتم استخدامه في عمل الخليط والتأكد من أن الرمال التي يتم استخدامها لا تحتوي على أي شوائب أو كتل متصلبة بالإضافة إلى أنه يجب التأكد من أن المياه كمية المياه التي يتم استخدامها غير مالحة حتى يتم جعل الخليط أكثر تماسكا.
الغراء
الغراء من المواد التي يتم استخدامها في أعمال البلاط حيث أنه يتم استخدامه للصق البلاط ورخام الأرضيات حيث أن عملية اللصق تتم عن طريق وضع خلطة الغراء على سطح مستوي لا يوجد عليه أي نوع من الأتربة ومبلل والغراء عبارة عن بودرة بيضاء لونها يميل إلى الأصفر ويتم الحصول عليها في أكياس ورقية وكلما يتم لصق الغراء بشكل جيد كلما أثر هذا في اسعار السيراميك في جودته وهناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها عند استخدام الغراء أهمها تنظيف الأسطح التي يتم تبليطها إلى جانب أنه يجب الانتباه إلى وضع مقادير لنسب الخلط ويفضل أن يتم الخلط على مراحل حيث أن كل مرحلة يتم إضافة 4 لتر من الماء إليها.
الترويب
الترويب هي العملية التي يتم خلالها سقى اللحامات التي توجد بين البلاط عن طريق استخدام مونة سائلة حتى يتم ملئ هذه الفراغات بين البلاط وتتكون خلطة الترويب في معظم الأحيان من الأسمنت الأسود مع الاسمنت الأبيض وفي بعض الأحيان يتم استخدام البودرة.
avatar
إيثار عرفات
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 18
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 08/09/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أنواع الخلطات المستخدمة في أعمال البلاط

مُساهمة من طرف شريف ابراهيم في الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 15:58

اكرمك الله اثار عرفات لك التحيه والتقدير


االحمد لله االحمد لله ااالحمد لله االحمد لله الحمد لله االحمد لله االحمد لله االحمد لله االحمد لله االحمد لله االحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات Arrow Arrow Arrow
avatar
شريف ابراهيم
نائب المدير العام
نائب المدير العام

عدد المساهمات : 1891
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 28/08/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى